الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

لتعزيز العلاقات مع بلاده.. بنيامين نتنياهو يدعو الملك محمد السادس لزيارة إسرائيل

 
دعا بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة، الملك محمد السادس، لزيارة إسرائيل لتعزيز العلاقات عقب اتفاق التطبيع بين البلدين الأسبوع الماضي.
وأوضح بيان صادر عن ديوان رئاسة الوزراء أن "نتنياهو أجرى مكالمة هاتفية مع العاهل المغربي الملك محمد السادس، ووجه له دعوة رسمية لزيارة إسرائيل، وشكره على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة للوفد الإسرائيلي برئاسة مائير بن شبات مجلس الأمن القومي، بمعية الوفد الأميركي برئاسة كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنير" .
وأبرز البلاغ بأن "نتنياهو تبادل مع الملك محمد السادس التقدير على توقيع إعلان استئناف وتطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب برعاية أميركية، وإتفق معه على آلية تطبيق الاتفاقات المبرمة".
وقال نتنياهو إن "إسرائيل كلها متحمسة للسلام مع المغرب".
ويذكر أن وفدا إسرائيليا – أميركيا مشتركا، أجرى يوم الثلاثاء الماضي زار المغرب، بعد رحلة جوية مباشرة لشركة "إل عال" من تل أبيب إلى الرباط.
ووصف نتنياهو هذه الرحلة الجوية بأنها "اختراق طريق وأمل أن تسرع تطبيع العلاقات بين الدولتين".
بينما قال كبير مستشاري الرئيس الأميركي وصهره، جاريد كوشنر، الذي ترأس الوفد الأميركي، "إننا ندفع اتفاقيات أبراهام باعتزاز بواسطة الرحلة الجوية التجارية المباشرة الأولى بين إسرائيل والمغرب".
وقال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي إن "استئناف العلاقات بيننا هو دعامة هامة ومستوجبة في إطار اتفاقيات أبراهام، وتعكس علاقات الصداقة العميقة بين الشعبين. وأدعو دولا أخرى إلى الانضمام إلى دائرة السلام".
ويشار إلى أن المغرب أعلن استئناف العلاقات الدبلوماسية الإسرائيلية – المغربية بعد اعتراف ترامب بسيادة المغرب في الصحراء.