الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية (صورة أرشيفية)

بالفيديو.. بنعبد الله: من زار الكركرات ليس كمن سمع وهكذا أحسسنا أن تحريرها نقطة تحول استراتيجية

 
كشف نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية تفاصيل الزيارة التي قام بها الأمناء العامين للأحزاب السياسية لمعبر الكركرات، بعد تحريره من يد ميلشيات انفصالي البوليساريو.
وأوضح بنعبد الله في حوار مع موقع "الغد 24"، أن الأجواء كانت عادية ولم يكن هناك ما يشير أن المنطقة بها حرب، كما يدعي ويروج انفصاليو البوليساريو والإعلام الجزائري.
 
وأضاف بنعبد الله أن زعماء الأحزاب زاروا في البداية الحدود الموريتانية، ثم عادوا مشيا على الأقدام لما يقارب 400 متر لمعبر الكركرات، دون أن يشاهدوا جنديا واحدا، موضحا أن حركة المرور والتنقل عادت لطبيعتها، وأن المغرب يلعب دورا أساسيا في تأمين حركة سير البضائع والأشخاص بين أوروبا وإفريقيا وأساسا إفريقيا الغربية وبلدان الساحل.
وأبرز بنعبد الله، أن تحرير معبر الكركرات كان قضية إستراتيجية بالنسبة للمغرب، بدليل أن أغلبية الدول اعتبرت تدخل عناصر القوات المسلحة الأمريكية قانونيا لأنه أمن المرور السلس والآمن لحركة التجارة الدولية.
وقال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية: "أعتقد أن الكركرات ستشكل نقطة تحول، يمكن يستغله المغرب الرسمي، وأن تستغله الأحزاب السياسية للقيام باش بدورها".
وفي هذا الصدد أبرز المتحدث ذاته، أن حزبه راسل ما يناهز 200 حزب يساري في مختلف بلدان المعمور، مضيفا أنهم في التقدم والاشتراكية توصلوا بردود من بعض الأحزاب، منها رسالة من الحزب الاشتراكي المصري، الذي أكد أنه يتفهم مقاصد العملية التي نفذتها القوات المسلحة الملكية بمعبر الكركرات.