الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

بالفيديو..بنعبد الله: الأحزاب هي من غيبت نفسها عن ملف الصحراء وحزبنا قدم مقترحات جريئة

 
أكد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن الأحزاب المغربية غير مستبعدة من تدبير ملف الصحراء كما يقول البعض.
وأوضح بنعبد الله في حوار مع موقع "الغد 24"، ننشره على حلقات، أنه من الطبيعي أن تكون المبادرة الأساسية في هذا الملف من صلاحيات الملك لأن الدستور يقر بذلك، ولأنه رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية، ورئيس دولة وأمير المؤمنين وغيرها المهام.
وأشار بنعبد الله إلى أن هناك فترات كثيرة، كان القصر يستشير فيها الأحزاب السياسية في بداية تدبير ملف الصحراء، سواء مع الراحل الملك الحسن الثاني وبعد ذلك عند عندما اعتلى الملك محمد السادس العرش.
 
وأكد:" كانت هناك فترات كثيرة اللي تم طلب استشارات من الأحزاب، غير من 2010 لدابا لي توليت مسؤولية الأمين العام، كانت هناك أعداد من اللقاءات نظمت معنا للأخذ برأينا في الموضوع".
وفي سياق متصل اتهم نبيل بنعبد الله، بعض الأحزاب بكونها هي من غيبت نفسها عن ملف الصحراء، ولم تعد تقدم أفكارا على عكس حزب التقدم والاشتراكية، والذي يقدم مقترحات جريئة كلما حدثت أمور مرتبطة بالصحراء، كما جرى في أحداث اكديم إزيك المأساوية.
وأبرز المتحدث ذاته، أن الملك أخذ المباردة وأطلق مشاريع تنموية بمدن الداخلة والعيون، بإمكانيات كبيرة غير متوفرة لبعض الجهات بالمغرب، مضيفا أن حزب التقدم والاشتراكية سبق له أن اقترح مرارا ضرورة خلق حركية اقتصادية بالأقاليم الجنوبية، من أجل تجاوز الانتظارية التي خلفها النزاع المفتعل حولها.