الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بعد خلافات عاصفة.. رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز يزور المغرب بعد غد الخميس

 
أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أنه، بدعوة من الملك محمد السادس، يقوم بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، بزيارة إلى المغرب، بعد غد الخميس 7 أبريل 2022.
وقال بلاغ للوزارة ذاتها إن الملك محمد السادس سيجري، بهذه المناسبة، مباحثات رسمية مع رئيس الحكومة الإسبانية، كما سيقيم مأدبة إفطار على شرف ضيفه الكبير...
وتأتي هذه الزيارة بعد طي مرحلة الخلاف العاصف، التي طبَعت العلاقات المغربية الإسبانية، منذ استضافة زعيم عصابات البوليساريو إبراهيم غالي بهوية مزورة تحت اسم محمد بن بطّوش، قبل حوالي سنة، ثم تناسلت الخلافات بين الرباط ومدريد، قبل أن يجري طي هذه الصفحة إثر تغيّر الموقف الإسباني من قضية الصحراء، من خلال رسالة سانشيز إلى الملك، يوم 14 مارس 2022، يؤكد فيها أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي "الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية" لتسوية الخلاف المفتعل حول الصحراء...
وأعقبت هذه الرسالة محادثات هاتفية ثنائية أجراها الملك امحمد السادس مع بيدرو سانشيز، حيث وجّه له الدعوة رسميا لزيارة المغرب، معبّرا له عن تقديره الكبير لمضمون الرسالة التي وجهها إليه، والتي اعتبرها الملك أنها تنسجم وروح خطاب ثورة الملك والشعب يوم 20 غشن 2021، وتستجيب لنداء الملك بتدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة، في العلاقات بين البلدين.
وفي هذا الصدد، قال بيان للديوان الملكي إن الشراكة بين البلدين أضحت تندرج في إطار مرحلة جديدة، قائمة على الاحترام المتبادل، والثقة المتبادلة، والتشاور الدائم والتعاون الصريح والصادق.
وفي هذا السياق، فإن مختلف الوزراء والمسؤولين في البلدين مدعوون إلى تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خارطة طريق طموحة ستغطي جميع قطاعات الشراكة، تشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك، ستجري بلورتها خلال الزيارة المرتقبة بعد غد الخميس.