الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

رشيد الحموني يسائل وزير الصحة حول مرسوم قانون سيحرم الممرضين من ترتبيهم في السلالم الأعلى

 
قال رشيد حموني، البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، إن المرسوم رقم 2.17.535، المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، حرم عددا كبيرا من الممرضين والتقنيين، خريجي معاهد التكوين في الميدان الصحي، المرتبين في السلمين العاشر والحادي عشر، من إعادة ترتبيهم في السلالم الأعلى، إما عن طريق امتحانات الكفاءة المهنية أو عن طريق الأقدمية، بعد اعتماد نظام الإجازة في الترقية.
واستنكر الحموني، في سؤال كتابي وجهه لخالد آيت الطالب، وزير الصحة، إقصاء الممرضين والتقنيين خريجي معاهد التكوين في الميدان الصحي، من السلالم التي تلائم وضعياتهم في ظل هذا المرسوم، إذ اكتفت وزارة الصحة بمنحهم سنتين اعتباريتين، في حين هناك من لم يستفد من أي تعويض.
وطالب برلماني التقدم والاشتراكية، وزارة الصحة بفتح حوار مع ممرضي وتقنيي الصحة بغية إيجاد حل لهذا الملف، كما طالب آيت الطالب، بتدارك الهفوات التي ترتبت عن تنفيذ مرسوم رقم 2.17.535، وذلك بإعادة ترتيب الممرضين والتقنيين خريجين معاهد التكوين في الميدان الصحي، في السلالم التي تلائم وضعياتهم.
ويشار إلى أن التنسيقيات الجهوية للممرضين المجازين من طرف الدولة في سنتين، احتجت شهر شتنبر الماضي ضد تمرير آيت الطالب مشروع المرسوم المتمم للمرسوم 2.17.535، معبرة عن رفضها لما يتضمنه، معتبرة إياه مرسوم يقوم على الإقصاء وهضم الحقوق.