الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الراحل المحجوبي أحرضان

اختزل عمره تاريخ المغرب الحديث.. وفاة المحجوبي أحرضان عن عمر يناهز قرنا من الزمن

 
عن عمر يناهز قرنا من الزمن، توفي، صباح اليوم الأحد بأحد مستشفيات العاصمة الرباط، قيدوم السياسيين المغاربة، المحجوبي أحرضان، مؤسس حزب "الحركة الشعبية"، بعد معاناة مع المرض.
ويحمل الفقيد الذي توفي عن سن يناهز 100 سنة، والذي يختزل عمره تاريخ المغرب الحديث، خصوصا في زمنه الرصاصي، مسارا سياسيا، سواء إبان فترة الحماية الفرنسية، حيث كان مجندا في صفوف الجيش الفرنسي، أو في مرحلة ما بعد الاستقلال، حيث اقتضت ترتيبات المرحلة أن يصنعوا منه "مقاوما" وعضوا مزعوما في جيش التحرير من أجل نزع سلاح هذا الجيش الشعبي وتصفيته، كما شارك في تأسيس تحالف "الفديك"، الذي كان استعمله أحمد رضى اكديرة والدكتور الخطيب لتدبير خيوط ما سمي بالمؤامرة لقلب نظام الحكم، لضرب مختلف مكونات الحركة الوطنية الديمقراطية، من سياسيين ونقابيين وقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير المغربي، وأعقب ذلك تقلده عدة وظائف حكومية، ابتدأت بتعيينه واليا على الرباط بعد الاستقلال مباشرة، قبل أن يصبح الأمين العام للحركة الشعبية في مؤتمرها الثاني بمراكش عام 1962.
ومن بين المناصب التي تقلدها وزير الدفاع في أول حكومة شكلها الملك الراحل الحسن الثاني ما بين 1961 و1964، وفي غشت 1964 عين وزيرا للفلاحة، ثم وزيرا للفلاحة والإصلاح الزراعي في يونيو 1965. ومنذ هذه السنة إلى عام 1983 يكون الراحل شارك في ثمان حكومات مغربية متعاقبة...
ومن المرتقب، وفق ما علم لدى أقربائه ومصادر من الحزب، أن يوارى جثمان الراحل، غدا الاثنين بمسقط رأسه في ولماس.