الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

فدوى مساط ترصد: هذه أمريكا اليوم بعد جورج فلويد

فدوى مساط
 
في ما يلي بعض النتائج، التي أسفرت عنها المظاهرات العارمة، التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية، احتجاجا على مقتل جورج فلويد خلال اعتقاله من قبل الشرطة:
 
+ تصويت مجلس مدينة مينيابوليس على إلغاء جهاز الشرطة بالمدينة، واعتماد خدمة مدنية جديدة لحفظ الأمن بهذه المدينة، التي شهدت مقتل جورج فلويد.
+ قيام مجلس مدينة لوس أنجليس بسحب 150 مليون دولار من ميزانية جهاز الشرطة، وتحويل الأموال للاستثمار ومساعدة الأمريكيين من أصل إفريقي بالمدينة.
+ انخفاض مستوى تأييد دونالد ترامب في استطلاعات الرأي، وتفوق جو بايدن عليه بنحو ثماني نقاط، أشهرا قليلة فقط قبيل إجراء انتخابات الرئاسة.
+ اتساع رقعة المطالبة بوقف تمويل جهاز الشرطة بولايات أمريكية متعددة، وتحويل الميزانيات لتطوير أحياء السود ومساعدتهم على ولوج التعليم العالي وسوق الشغل التقني.
+ تغيير اسم الشارع المقابل للبيت الأبيض إلى Black Lives Matter "حياة السود مهمة"، وهو شعار المظاهرات، التي تعم أمريكا، نكاية في دونالد ترامب، ورُسم الشعار بحروف ضخمة على الطريق المؤدي إلى البيت الأبيض.
+ استقالة ألكسيس أوهانيان، المستثمر الأمريكي وزوج لاعبة التنس الأمريكية سيرينا وليامز (هو أبيض وهي من أصل إفريقي)، من منصبه كمدير تنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي الشهير Reddit، وإعلانه أنه ترك المنصب شاغرا حتى يشغله واحد من الأقليات، إذ طلب من أعضاء مجلس إدارة الموقع أن يعينوا مكانه شخصا أسمر البشرة.
+ إعلان بنك أوف أمريكا عن تبرعه بمليار دولار للمنظمات، التي تدافع عن حقوق السود، والاستثمار في مشاريع لمساعدة هذه الأقلية.
+ قيام رجل شرطة أبيض وعدد من المدنيين البيض بولاية نورث كارولينا بغسل أقدام أمريكيين من أصل إفريقي كانوا يشاركون في مظاهرات بالولاية، كاعتذار منهم عما بدر من شرطة مينيابوليس، وطلبا للغفران...
 
***
 
أمريكا اليوم تقوم بعملية "غسل" وتعقيم لتاريخها: إعادة تسمية شوارع، مدارس وجامعات. اقتراح شطب اسم واشنطن من العاصمة، لأن جورج واشنطن، أول رئيس للولايات المتحدة كان يملك عبيدا في بيته، وتعويض الاسم بفريدريك دوغلاس، وهو من أبرز المثقفين السود الذين نادوا بإنهاء العبودية في أمريكا. هناك أيضا حركة نشيطة تقوم بتدمير وهدم تماثيل شخصيات تاريخية بَصَمتْ الحياة السياسية هنا بشدة، بما فيها كريستوفر كولومبس مكتشف أمريكا نفسه. هناك محاولات لإلغاء جهاز الشرطة بشكل كامل وتعويضه بجهاز مدني...
 
أمريكا تمر بمخاض شديد لا أحد يعرف ماذا ستلد لنا بعده...
 
========
إعلامية مغربية مقيمة في أمريكا