الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

نور الدين بلالي أحد مؤسسي البوليساريو: الصحراويون بإمكانهم حل نزاع الصحراء ومواجهة الانفصال


أنجزت الحوار: زهور الامغاري
تصوير: محمد بنفقير
 
نور الدين بلالي أحد مؤسسي البوليساريو في حوار مع "الغد 24": الصحراويون بإمكانهم حل نزاع الصحراء ومواجهة الانفصال
أكد القيادي السابق وأحد المؤسسين الأساسيين للبوليساريو، نور الدين بلالي الإدريسي، أن أي حل لنزاع الصحراء يجب أن يكون من طرف الصحراويين، مشددا على أن الصحراويين هم أنفسهم الذين بإمكانهم مواجهة الانفصال، والدفاع عن الصحراء المغربية، وتكريس الوحدة الوطنية.
 
 
 
ودعا بلالي، في حوار مع موقع "الغد 24"، إلى حوار جدي شامل لا يقصي أحدا من الصحراويين، من أجل إيجاد حل لنزاع الصحراء ومخرج يصون كرامة الصحراويين.
 
وتحدث بلالي، الذي يعتبر أحد الأطر الصحراوية، التي تمتلك رؤية واضحة للوضع في الصحراء ولسبل حل النزاع الذي طال أكثر ما يلزم، عن الأوضاع الاجتماعية المؤلمة والمأساوية داخل مخيمات تندوف، كما تحدث عن الوضع السياسي المؤلم، باعتبار البوليساريو هي حزب وحيد في المخيمات وهي عسكرية مسلحة، ولذلك، فإن السكان يجدون أنفسهم محكومين بالضغط، ومحرومين من كل حقوقهم، خصوصا حقوقهم كلاجئين.
 
وأوضح بلالي أن البوليساريو شهدت، في السنوات الأخيرة، ظهور حركات معارضة داخل المخيمات، هناك مثلا شبيبة 24 مارس، التي سميت على مظاهرات الربيع العربي، التي رفعت شعارات معارضة وعدة مطالب، هناك أيضا عدة انشقاقات مثلا "خط الشهيد"، حركة "صحراويون من أجل السلام"، هناك أيضا "المبادرة الصحراوية من أجل التغيير"، عموما برزت العديد من التيارات داخل البوليساريو، التي ترفض الحزب الوحيد، وتطالب بالديمقراطية والانفتاح السياسي على مختلف الآراء...
 
وشدد بلالي البوليساريو أن حالة الإحباط واليأس، التي تتملك حاليا البوليساريو، هي التي تدفعهم إلى التحركات التصعيدية مثل ما يجري في الكركارات...