الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
المدونة التونسية أمام المحكمة في تصريح لقناة فرانس 24

بالصور والفيديو.. المدونة التونسية آمنة الشرقي تمثل مجددا أمام القضاء بسبب "سورة كورونا"

 
أدخلت المحكمة الإبتدائيّة بتونس، اليوم الخميس، قضيّة المدونة التونسية آمنة الشرقي للمداولة للنطق بالحكم يوم 13 يوليوز الجاري.
 
وتجمع عدد من النشطاء والحقوقيين أمام مقر الدائرة الجنحيّة الثالثة بالمحكمة الإبتدائيّة بتونس، حيث مثُلت المدونة آمنة الشرقي (27 عاما) في حالة سراح، على خلفية متابعتها من قبل النيابة العامة التونسية بعدما شاركت على صفحتها في الفايسبوك، يوم 2 ماي الماضي، نصا ساخرا يحاكي شكل آية قرآنية حول وباء فيروس كوفيد-19، اعتبره البعض مسيئا للإسلام.
 
 
ومثلت الشرقي أمام النيابة العمومية يوم 6 ماي الماضي، لتوجّه لها إثر ذلك تهم تتعلق بـ"الدعوة إلى الكراهية بين الأجناس أو الأديان أو السكان وذلك بالتحريض على التمييز واستعمال الوسائل العدائية".
 
وعبرت عدد من المنظمات الحقوقية التونسية والدولية عن تضامنها مع المدونين الذين يعرضون على القضاء، بسبب تدوينات على الفيسبوك، على غرار آمنة الشرقي كما استنكروا "التضييقات المتواترة على حرية التعبير"...
 
وشكرت آمنة الشرقي في منشور على فايسبوك هيئة الدفاع عنها وقالت "كل الشكر والتقدير والامتنان على حرفيتهم وبلاغتهم وسلاسة حججهم الدامغة ودعمهم ووفائهم وخصوصاً شجاعتهم لقضية تبدو للبعض مخيفة لكنها عادلة". واعتبرت المدونة آمنة الشرقي أن الحكم في هذه القضية سيثبت هل لدى تونس قضاء مستقل أم غير ذلك...