الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

الاتحاد الأوروبي يندد بتصريحات الرئيس الإخواني أردوغان ضد الرئيس ماكرون


دافع الاتحاد الأوروبي عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وجهالرئيس الإخواني الظلامي التركي رجب طيب أردوغان، الذي هاجم برعونة ماكرون وطالبه "بعلاج نفسه"...
ندّد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأحد 25 من أكتوبر 2020، بالتصريحات الهوجاء والحمقاء للرئيس الظلامي التركي رجب طيب أردوغان ضد نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون معتبراً أنها "غير مقبولة"، داعياً أنقرة إلى "وقف دوامة المواجهة الخطيرة".
وكتب بوريل في تغريدة: "تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان ضد الرئيس إيمانويل ماكرون غير مقبولة. أدعو تركيا إلى وقف دوامة المواجهة الخطيرة هذه".
وكانت فرنسا استدعت سفيرها لدى تركيا أمس السبت، وقال مكتب ماكرون في بيان: "الغضب والإهانات ليسا أسلوبا"، ردا على تصريحات هوجاء لأردوغان قال فيها إن نظيره الفرنسي يحتاج لعلاج نفسي لموقفه من المسلمين.
وكان الرئيس الظلامي أردوغان قال، في كلمة ألقاها أمام مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الإخواني، الذي يتزعمه، في مدينة قيصري في وسط تركيا: "ما هي مشكلة هذا الشخص الذي يدعى ماكرون مع المسلمين والإسلام؟ إنه يحتاج إلى علاج على المستوى النفسي".
وقال مسؤول بالرئاسة الفرنسية: "تصريحات الرئيس أردوغان غير مقبولة. تصعيد اللهجة والبذاءة لا يمثلان نهجاً للتعامل. نطلب من أردوغان أن يغيّر مسار سياسته لأنّها خطيرة على كل الأصعدة. لن ندخل في سجالات عقيمة ولا نقبل الشتائم".