الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

نموذج جهة الرباط سلا القنيطرة.. لهذه الأسباب لن تستطيع وزارة الداخلية إعادة فرض الحجر الصحي


في ظل عودة النقاش عن احتمال فرض الحجر بسبب ارتفاع حالات الإصابة والوفيات بسبب فيروس كورونا، يبدو الأمر غير ممكن، وهو أقرب ما يكون إلى الاستحالة، بسبب الكلفة المالية لفرض الحجر الصحي.
 
ووفق معطيات موثوقة حصل عليها موقع "الغد24"، فإن كلفة الحجر الصحي في جهة الرباط سلا القنيطرة لوحدها تجاوزت 80 مليار سنتيم،  إلى حدود منتصف يوليوز الماضي، منها أكثر من 30 مليار سنتيم خصصت للرباط وسلا، فيما توزعت الـ 50 مليارا المتبقية على خمسة أقاليم بالجهة، تولى خلالها والي جهة الرباط سلا القنيطرة عامل عمالة الرباط، محمد يعقوبي، إضافة إلى عمال عمالات وأقاليم الجهة صرف هذه الاعتمادات، وفق مرسوم حالة الطوارئ.

مصدر "الغد 24" كشف أن هذه الاعتمادات، وجهت لتحسين ظروف عمل الأطقم الطبية، ومصالح الأمن بكل تشكيلاتها، ورجال وأعوان السلطة، إضافة إلى اقتناء المساعدات الغذائية، التي وزعت قبل وخلال وبعد شهر رمضان، وتمويل بعض العمليات الاستثنائية، إضافة إلى متطلبات التعقيم واتخاذ بعض التدابير الاحترازية.

وقد همت تكاليف تحسين ظروف عمل الفرق الطبية، أداء كلفة الإيواء لبعض الفنادق والمراكز والمؤسسات العمومية، إضافة إلى كلفة النقل، والتغذية...