الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

ديريكت1: في حوار مع ممثلة "الكابرانات" في "الجزيرة".. تبّون يكشف أنه ثرثار وجاهل وكذاب

 
محمد نجيب كومينة
 
حوار تبون مع ممثلة نظام الكابرانات في قناة الجزيرة غير جدير بالاهتمام أو التحليل، ماعدا التحليل النفسي، لأن ما تفوه به يعبر عن جهل يكشف أن الرجل خاوي الوفاض معرفيا وسياسيا، وملي بالأكاذيب المكشوفة، التي تعري انحطاطا أخلاقيا واستهانة بالجزائريين ومرضا نعرف جميعنا أن لا شفاء منه، فالكذاب "المبلي" لا يستطيع العيش بلا كذب حتى ولو ضحك منه العالم أجمع.
 
الرجل ثرثار ويصعب حتى أن نبحث في ثرثرته عن رسائل، والبين اليوم أن تبون خائف من الخروج من المرادية، لأن الخروج يعني الدخول إلى السجن ومجاورة وزراء أولين ووزراء وجنرالات يقيمون هناك... ولذلك، فإنه يلعب بغباء ورقة ماكرون وورقة جناح في حظيرة الجنرالات بطريقة غبية، وفي الحالتين يجد في العداء للمغرب حمارا يركبه عله يوصله إلى مبتغاه.
 
شيء يبرز في كل خرجات وثرثرات تبون يتمثل في الاعتراف بأن المغرب يراكم الانتصارات ويدفع بحكام الجزائر إلى الزاوية الضيقة. التهديد الضمني والصريح بالحرب (مغزى اللاعودة في تصريحاته) هو نوع من الحمق، لأن الكابرانات أعرف بأن الجيش الجزائري ليس جاهزا لها، إذ لا يكفي أن يملك أسلحة الدنيا كي يكون جاهزا، وأن المغامرة بشنها ستترتب عليها أكبر الكوارث بالنسبة للجزائر، التي لم يبن فيها العسكر دولة أو هوية جامعة أو وحدة وطنية أو قدرات بشرية حقيقية أو اقتصاد... إلخ.