الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
محمد عاطف (فيديو كليب) أغنية واحد ولا جوج

الفنان الصحراوي محمد عاطف يبدع في أغنية "واحد ولا جوج" ويسلط الضوء على انكسارات الشباب

 
إنصاف الراقي
 
من أغنية لأخرى، يصر الفنان الصحراوي محمد عاطف على أن ينتصر على رتابة الذوق، وأن يَكُون هونفسه لا غيره، لإيمانه العميق بقدراته الفنية الهائلة، وبانتمائه لمنطقة ذات تراث فني غزير، موغل في شتى التلاوين الثقافية والإبداعية. وبالتالي لا يمكن لهذا الفنان الشاب الذي لم يتجاوز عمره بعد 23 سنة، إلا أن يفاجئ جمهوره الكبير، بأدائه المميز وموسيقاه التي تنهل من التراث الحساني، والكلمات التي ينتقيها بعناية، حتى تستوعب فسلفته ونظرته للأشياء، وتشبع نهم المتلقي، الذي يجد نفسه دائما بين تياري "الرداءة" والجودة".
 
 
في أغنيته الأخيرة "واحد ولا جوج"، وهي من تلحينه وكلمات وإخراج أيوب بومكني، فجر محمد عاطف طاقته الإبداعية، بأداء رائع، انعطف من خلاله عن تيمة أغانيه السابقة، معتمدا هذه المرة على أسلوب يندرج ضمن "السهل الممتنع"، خاصة وأنه ركز على شحن صوته، بانكسارات غير مسبوقة، حتى يلامس انكسارات الشباب المغربي الذي يعيش، بحسب محمد عاطف نوع من سكيزوفرينيا.
وفي تصريحه لـ"الغد 24"، قال محمد عاطف، المتحدر من مدينة العيون، عن عنوان أغنيته "واحد ولا جوج" والتي تحيل إلى الانقسام في الهوية، إن لها مدلولا بسيطا، تحيل إليه بعض كلمات الأغنية، والقائلة "عطشان فصحراء أحلامي حاسب إيامي كي غدوز.. مابقيتش نثيق فكلامي مني واحد وًلا جوج"، أي أنني لم اعد أثق في كلامي، "مرة كنقول غندير هادي ومرة كنقول مانديرش"، وهذا نوع من السكيزوفرينيا التي يعيشها الشباب الآن أو لنقل هناك شرخ عميق عند الشباب الذي لا يعرف ماذا يريد، ومن هنا أهمية أغنية الفنان الشاب المبدع محمد عاطف، التي يستمد كلماتها من صميم واقع الشباب المغربي...
 
وتقول كلامات الأغنية:
 
تيكَولو ريح لي جات تديك اونا ريحي نساتني
شكون اشد بديك عمرني نسيت
لي فاتني فات الفوت بقا غير لا فوت
متغيبين مساليا موت
عندك شي حساب فديه
عندك شي رزق حضيه
فيا زوين او فيا لخايب بغيه ولا خليه
عطشان فصحراء احلامي حاسب ايامي كي غا دوز
مبقيتش نتيق فكلامي مني واحد وًلا جوج
تيقولو لي بغاك بغيه نغمض عيني نشوفك
و لي خلاك خليه نفتح عيني وكاع منشوفك
مزال الوقت توريك ومزال ربي اهديك
مزال تعرفي بلي أنا لي باغيك
مزال تكولي يا ندمتي
الغلطةً ماشي مني منك انتي
عطشان فصحراء احلامي حاسب ايامي كي غا دوز
مبقيتش نتيق فكلامي مني واحد وًلا جوج.