الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
مشهد من العصيان

عصيان في إنزكان.. قاصرون يرشقون السلطات بالحجارة احتجاجا على قرار الحكومة بمنع التنقل الليلي في رمضان

 
أوقفت عناصر الأمن بمدينة إنزكان أمس الخميس وأول أمس الأربعاء عددا من الشبان، بعدما هاجموا السلطات العمومية بالحجارة، كنوع من الاحتجاج على قرار الحكومة بحظر التنقل الليلي في رمضان.
وبحسب موقع قناة "دوزيم" هاجم شباب أغلبهم قاصرين، السلطات العمومية بحي تراست بمدينة إنزكان، ساعة بعد مغرب الأربعاء والخميس 14 و15 أبريل 2021، الموافق لأول وثاني أيام رمضان، قبل أن يخلف الحادث اعتقال 14 شخصا في اليوم الأول، والعشرات من الجانحين في اليوم الثاني.
ورشق الشباب الرافضون لقرار الحكومة بالتزام الحجر المنزلي، والممتد من الثامنة ليلا إلى السادسة صباحا، سيارات تابعة للقوات المساعدة والشرطة، كما أحرقوا إطارات مطاطية بشوارع الحي، الأمر الذي انتهى بحملة اعتقالات واسعة.
وتابع المصدر نفسه أن المئات من الجانحين، خرجوا للاحتجاج في أزقة وشوارع الحي، خاصة الشارع الرئيسي مولاي علي الشريف، كما دخلوا في عملية كر وفر مع السلطات العمومية، مما تحولت معه الأزقة إلى حلبة للجري، وتخريب للممتلكات العمومية والخاصة، كالسيارات والواجهات الزجاجية.
وأضاف المصدر ذاته، أنه بمرور الدقائق والساعات، من اليومين السابقين، تطور الأمر نحو الأسوء، وذلك بعد لجوء بعض الشباب إلى إضرام النار في الإطارات المطاطية وسط الشوارع، لمنع تنقلات السلطات الأمنية. التي اضطرت إلى الاستعانة بشاحنة للإطفاء تابعة للوقاية المدنية، لإخماد الحرائق التي تعالت ألسنة نيرانها وسط ذهول السكان.
واستنفرت عناصر السلطات المحلية والقوات المساعدة ورجال الشرطة، كافة قواهم في ليلة بيضاء (ليلة الخميس)، كما تحركت فرق متحركة بالدراجات النارية تابعة للصقور، والقوات المساعدة، مما مكنها من اعتقال عدد من الشباب والقاصرين، وتم توجيههم نحو المنطقة الإقليمية بانزكان، حيث سيتم تحرير محاضر بشأن المنسوب إليهم، من خرق لحالة الطوارئ، وتخريب ممتلكات عمومية، وإضرام النار عمدا في الشارع العام، وتعريض سلامة المواطنين للخطر.