الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يتحدث عن تداعيات "كورونا" في مجلس النواب

العثماني يدعو وزراءه ومختلف المسؤولين إلى قضاء العطلة في المغرب تشجيعا للسياحة الداخلية

لجأ رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، إلى تعميم منشور على الوزراء والوزراء المنتدبون في حكومته والمندوبون السامون والمندوب العام، من أجل قضاء عطل السنة الجارية داخل المغرب تشجيعا للسياحة الداخلية.
ولتفعيل هذا الإجراء، تحجج العثماني بما يعيشه قطاع السياحة من ركود بسبب تداعيات جائحة كورونا، التي أثرت على المقاولات في مجال الأنشطة المرتبطة بالسياحة، وعلاقتها بمناصب الشغل. قبل أن يلزم أعضاء الحكومة ومسؤولي المصالح المركزية والخارجية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية بقضاء الإجازات خلال سنة 2020 داخل أرض الوطن.
ودعا العثماني في منشوره أيضا إلى تفضيل السياحة الوطنية في إطار الخدمات والامتيازات المقدمة لأعضاء مؤسسات وجمعيات الأعمال الاجتماعية، من خلال تعبئة الدعم للعرض السياحي الوطني.
كما دعى إلى تشجيع برمجة وتنظيم المجالس الإدارية والدورات التكوينية والندوات والتظاهرات في المؤسسات السياحية، مع اللجوء إلى خدمات مهني القطاع السياحي، والعمل على توزيع تلك الأنشطة على مختلف جهات المملكة.
ويرى بعض المتتبعين أن هذه الخطوة غير كافية للنهوض بالقطاع السياحي في ظل الركود الذي يعيشه القطاع بسبب الجائحة، إذ على الحكومة، بحسب هؤلاء، تشجيع المقاولات ذات النشاط السياحي من خلال دعم خاص، لا سيما وأن منشور رئيس الحكومة، تحدث عن "تفضيل" السياحة الوطنية، والتي تعني أن هناك مجال لاختيار المشمولين بقرار العثماني بين التوجه للوحدات السياحية وبين وجهات أخرى لا تستفيدمنها المقاولات السياحية المتضررة من تداعيات "كورونا".