الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس

المتحدث باسم الخارجية الأميركية: لا توجد لدينا مراجعة للموقف من قضية الصحراء (+ فيديو)

 
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، الاثنين 22 فبراير 2021،  أن الولايات المتحدة "ستواصل دعم المسار الأممي من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم للنزاع الذي طال أمده في المغرب".
 
وقائع المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس
 
وأوضح نيد برايس خلال مؤتمر صحفي "سنواصل دعم مسار الأمم المتحدة لتفعيل حل عادل ودائم لهذا النزاع الذي طال أمده في المغرب. وسنواصل دعم عمل المينورسو لمراقبة وقف إطلاق النار ودرء العنف في المنطقة".
ولما سُئل حول موقف إدارة بايدن من قرار ترامب القاضي بالاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء، أكد نيد برايس "لا يوجد أي تحديث في الوقت الراهن. ما قلناه إجمالا لا يزال ساري المفعول" بشأن قضية الصحراء.
وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية قوله "نرحب بالخطوات الجديدة التي يتخذها المغرب لتحسين العلاقة مع إسرائيل"، وأشار إلى "أن العلاقة بين البلدين سيكون لها فوائد للدولتين على المدى الطويل"...
من جهة أخرى، أعرب نيد برايس عن قلق الولايات المتحدة الأمريكية إزاء إعلان طهران عزمها وقف العمل بالبروتوكول الإضافي، مؤكدا على ضرورة دعم جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية.وقال إن حديث إيران عن تخصيب اليورانيوم لـ60% يبدو تهديدا ولن نرد على افتراضات، وتابع: نؤكد مجددا استعداد الولايات المتحدة الأمريكية للانخراط في مباحثات مع إيران للعودة إلى الاتفاق النووي.
وأوضح: مستعدون للقاء الإيرانيين في إطار 5+1، متابعا: مستعدون للتفاوض للوصول إلى مرحلة تلتزم فيها إيران بتعهداتها وبعدها سنقوم بالمثل.
وتابع نيد برايس: "لن نرد بقوة على إيران حتى لا نزعزع استقرار العراق"، واستطرد: "سنحمل إيران مسؤولية الهجمات التى يقوم بها وكلاؤها والتى تستهدف الأمريكيين"، مبرزا أن الهجمات الأخيرة فى العراق قامت بها جماعات مدعومة من إيران، وأنه تم استعمال أسلحة إيرانية الصنع فى الهجمات في العراق.
كما أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن المبعوث الأمريكي إلى اليمن يبدأ اليوم زيارة للمنطقة لبحث التوصل لحل للأزمة، وأن واشنطن ستراجع الاتفاق مع طالبان وأن مستوى العنف في أفغانستان غير مقبول، مستطردا: لن نساهم في تصعيد تستغله إيران لتحقيق هدفها في زعزعة المنطقة.