الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

فضيحة.. أم تضع 3 توائم بمستشفى السويسي ومصلحة الخُدَّج ترفض استقبالهم فتوفي اثنان منهم

 
إنصاف الراقي
 
كشفت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، اليوم الاثنين 22 فبراير 2021، عن فضيحة جرت تفاصيلها في مستشفى الولادة السويسي بالرباط، تتعلق بالإهمال المؤدي للوفاة.
وقالت الشبكة في بلاغ توصل "الغد 24" بنسخة منه، إن أُمًّا وضعت 3 توائم بقاعة الولادة بمستشفى الولادة السويسي يوم السبت 19 فبراير 2021، إلا أن مصلحة الخُدَّج والمواليد بمستشفى الأطفال رفضت استقبالهم بذريعة أن وزنهم يقل عن 1000 غرام، مما أدى إلى وفاة المولود الثاني بعد وفاة الأول أثناء الوضع الذي تم بعملية قيصرية.
وبحسب المصدر نفسه، تم نقل المولود الثالث إلى مستشفى الشيخ زايد، قبل أن يترتب عن هذه الفضيحة حالة استنفار قصوى، استدعت حضور الكاتب العام لوزارة الصحة ومدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا والطبيب الرئيسي لمستشفى الولادة السويسي في وقت متأخر من اليوم ذاته بعد احتجاج واتصالات أب الضحايا ببعض الجهات.
ولفتت الشبكة أن المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا سجل مؤخرا ارتفاعا في نسبة وفيات المواليد الجدد بنسبة 33,33 في المائة، مما جعله موضوع تحقيق وتدقيق، استدعى فتح المفتشية العامة لوزارة الصحة تحقيقا دام 45 يوما، "لكنه ظل حبيس الرفوف بالمديرية ذاتها دون تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة و ترتيب الجزاءات في هذا الشأن"، تقول الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة.