الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
مواطن مغربي يتلقى حقنة ضد فيروس كورونا

المغرب يتفوق على الاتحاد الأوروبي في عملية التلقيح رغم إطلاقه حملة التطعيم قبل 3 أسابيع فقط

 
إنصاف الراقي
 
بلغ عدد المُلقحين في المغرب، بعد 3 أسابيع فقط على إطلاق عملية التلقيح، وتحديدا إلى غاية أمس الجمعة 19 فبراير 2021، ما مجموعه مليونين و357 ألفا و283 شخصا، فيما تلقى 4867 الجرعة الثانية من اللقاح الموزع على نوعين، اللقاح البريطاني "أسترازينيكا" واللقاح الصيني "سينوفارم". ولعل هذه الأرقام، غير المسبوقة في القارة الإفريقية، تثير استياء دول أوروبية ما تزال عمليات التلقيح متعثرة في ترابها، خاصة وأن هناك من اعتبر المغرب دولة متقدمة جدا في عملية التطعيم على العديد من الدول الأوربية.
صحيفة "إكسبريس" البريطانية، تطرقت إلى هذه المقارنة، واعتبرت أن المغرب يتقدم بشكل كبير على الاتحاد الأوروبي في حملة التلقيح ضد فيروس كوفيد 19، حيث نقلت عن شارل هنري غالوا، السياسي الفرنسي ومؤسس حركة "جيل فريكسيت"، قوله إن الاتحاد الأوربي تعرض للإهانة في حملة التلقيح، قبل أن ينشر قائمة الدول التي تعمل بشكل أفضل على تطعيم مواطنيها، وضمنها المغرب.
ونشر شارل هنري منشورا على "تويتر"، أوضح من خلاله أن المغرب الذي بدأ إستراتيجية التلقيح منذ 3 أسابيع فقط، يتقدم بالفعل على الاتحاد الأوروبي.
كما وضع قائمة بأسماء الدول التي لقحت مواطنيها أكثر من الاتحاد الأوروبي، من ضمنها، الإمارات العربية المتحدة وسيشيل والمملكة المتحدة و البحرين والولايات المتحدة وإسرائيل وتركيا والمغرب ودول أخرى... وأضاف أن المغرب يعمل بشكل أفضل في عملية التلقيح.