الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بالفيديو والكلمات.. رشيد الحسيني يطرح فيديو كليب جديد "ربي جود غيفي" من التراث الأطلسي الشامخ

 
أصدر ابن أيت اعتاب، المنشد رشيد الحسيني، فيديو كليب جديد بالأمازيغية بعنوان "ربي جود غيفي"، استوحى كلماته من التراث الأطلسي المغربي الشامخ.
 
 
 
واستغل المنشد رشيد الحسيني في الكليب تساقطات الثلوج الأخيرة، التي شهدتها مدينة أزيلال، التي أعطت رونقا وجمالا للأغنية، بلحن تراثي ديني قديم، وكلمات من الموروث الأطلسي المغربي الأمازيغي، فيما التوزيع من إنجاز سيمو حرفاوي، في استوديو وديع، في حين قام بتصوير الكليب لحسن بوشعيب.
 
وكان المنشد رشيد الحسيني حصل على جائزة تيمسيزوارين نرمضان 2020، وهي مسابقة في الإنشاد باللغة الأمازيغية؛ في برنامج يبث على قناة الثامنة تمازيغت.
 
ولعل هذه المسألة من أهم مميزات المنشد رشيد الحسيني، ليس فقط في هذا العمل الجديد، وإنما أيضا في مجمل إبداعاته، إذ ينطلق من مبدأ جدير بالتقدير والاعتزاز، وهو حرصه الكبير على إحياء التراث القديم من خلال تقديمه بلمسة إبداعية مغايرة وجديدة، تصل إلى كل الشعوب والثقافات...
 
ويسعى الحسيني، من خلال إنجازه لهذا العمل الفني، إلى التعريف بمنطقة أزيلال المحاطة بسلاسل جبلية وهضاب، وبين هذه الجبال تتفجّر عيون وانهار ووديان، تضفي على المدينة هالة من الجمال والشموخ.. كما أرّخت الثلوج، خلال هذه الأيام الأخيرة، التي التُقطت فيها مشاهد الفيديو كليب، لرونق جمالي بديع، إذ كسى المكان بردائه الأبيض الساحر، وحوّل وسط المدينة إلى مشهد طبيعي رائع.
 
يشار إلى أن رشيد الحسيني من مواليد 29 يوليوز 1993 بجماعة تاونزة إقليم أزيلال، ونشأ على حب الإنشاد والغناء الهادف بصفة عامة...
 
وندرج في ما يلي كلمات هذا الفيديو كليب:
 
أكيزورغ أسيدي ربي جود غيفي
إلا غورش وناريغ بلا تودماوين
 
ونا ميتريت مغار وريري شا تباطاس
وريخولف أوديوك إسيدي تينباضين
 
اللي كيبنا ربي دونيت إييت داشال
إسافن أ لعواري ثلام ك لوطا
 
إيا لابحور إياد إكنوان إكد أمان
إياد الطيور د لوحوش نا تزلانين
 
تفويت أربي تومرتاس أتك أوسان
إلين إثران دوايور كيض أكدوسان
 
إلين إثران دوايور كيض أكدوسان
وراسيزكيل الواحد الموجود والو