الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

تنظمه حركة "خارجة على القانون".. غدا الأربعاء اعتصام رقمي لدعم "سيدة تطوان" هناء

 
جلال مدني
 
أعلن الائتلاف الحقوقي المغربي "خارجة عن القانون 490" تضامنا قويا ومناسبا مع الفترة، التي تمر منها البلاد، يتمثل في التضامن الرقمي مع الضحية هناء، التي حوّلها حكم قضائي إلى مجرمة، وزجّ بها في السجن، في حين يوجد المذنب الحقيقي والفعلي حرا طليقا، بفعل قانون جائر، يتمثل في الفصل 490 من القانون الجنائي...
\
ودعا "ائتلاف 490"، في بلاغ توصل موقع "الغد 24" بنسخة منه، إلى اعتصام رقمي، يوم غد الأربعاء 3 فبراير 2021، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، من خلال نشر هاشتاگ "#STOP490" على خلفية حمراء، على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، تعبيرا عن المشاركة في الاعتصام الرقمي، الرامي إلى المطالبة بإلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي، ومن أجل وضع حد للتمييز الجنسي الممنهج داخل المؤسسات العمومية وللعقلية الذكورية المعششة في بلادنا...
 
وكانت هيئة المحكمة الابتدائية في مدينة تطوان أدانت الشابة هناء بشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 درهم، بسبب ظهورها في شريط فيديو، مع صديق لها، في ممارسة جنسية خاصة وحميمية، قبل أن تمر سنوات على هذا الشريط، ويظهر للوجود خلال الشهر الماضي، يناير 2021، دون علم ولا إرادة ولا موافقة الفتاة، مما يجدعلها ضحية عملية إجرامية بشعة، وعوض أن يتحرك الأمن والقضاء لحماية الفتاة هناء باعتبارها ضحية، ويقتفيان آثار المجرم مسرّب الشريط، فقد تحركت النزعة الذكورية، التي لا تعرف غير شيطنة النساء، فهن أصل كل البلاء، وهن الشيطان، وهن الغواية، وهن العورة، وهن الضلع الأعوج، فلا تستحق غير السجن... مما يشكل وصمة عار في مغرب 2021!
 
وكانت المصالح الأمنية بولاية أمن تطوان أوقفت السيدة التي ظهرت ضمن مقطع مصور، يتضمن مشاهد إباحية ووضعيات جنسية مخلة بالحياء العام والآداب، مع شخص آخر قيل إنه مهاجر مغربي مقيم بالديار الهولندية، وذلك بناء على تعليمات النيابة العامة.

وتبنيا لهذا الموقف، ودعما لهذا الائتلاف، ننشر نص البلاغ كاملا:
 
بعد النشر المكثف لشريط فيديو ذي طابع جنسي في مختلف التطبيقات الرقمية من طرف مستخدمي الإنترنيت بالمغرب، قامت شرطة مدينة تطوان بالقبض على الشابة هناء، التي تظهر في الشريط، ووضعها تحت الحراسة النظرية، ليتم الحكم عليها، أسبوعا بعد ذلك، بالسجن شهرا نافذا بمقتضى الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي.
 
هناء أم لطفلين في وضعية جد هشة، كانت محط استغلال جنسي لأغراض إباحية من طرف الشخص، الذي قام بتصوير الفيديوهات، والذي قرر، سنوات بعد ذلك، أن ينشرها دون موافقتها. هناء توجد اليوم وراء القضبان، بينما مقترف الجريمة حر طليق.
 
من المفترض في القانون المغربي أن يحمي الضحايا مثل هناء وليس معاقبتهم. وبالفعل فإن الفصل 448-1 من القانون الجنائي يعاقب على الاستغلال الجنسي لأغراض إباحية بالحبس من 5 إلى 10 سنوات، والفصل 447-1 من جانبه يعاقب على نشر مقاطع فيديو خاصة دون موافقة الشخص المعني من 6 أشهر إلى 3 سنوات سجنا.

لكن ما الذي يدور في أذهان أولئك الذين من المفترض أن يقيموا العدالة عندما يختارون بدلا من حماية هناء، مقاضاتها والحكم عليها بمقتضيات الفصل 490؟

إن هذا الفصل من القانون خطير وسلاح في يد قضاء لا يولي الأهمية الكافية لقضايا العنف ضد النساء ولحماية حياتهن الخاصة واحترام الحريات الفردية عموما.

إننا، حركة "خارجة على القانون"، مازلنا حاملين لنفس المشعل الذي يحركنا منذ البداية، وندعوكم للمشاركة في الاعتصام الرقمي، الذي ننظمه، تحت شعار هاشتاگ:

#STOP490

ونطلب من كل من يدعمنا: شبابا، نساء، رجالا، مؤثرين أو مشاهير، أن يقوم بالنشر على صفحاته بشبكات التواصل الاجتماعي، يوم الأربعاء 3 فبراير 2021، ابتداء من الساعة 9 صباحا، لهاشتاگ: #STOP490 على خلفية حمراء، كرمز لمشاركته في الاعتصام الرقمي، وذلك من أجل المطالبة بإلإلغاء الصريح والنهائي للفصل 490 من القانون الجنائي، ومن أجل وضع حد للتمييز الجنسي الممنهج داخل المؤسسات العمومية وللعقلية الذكورية المعششة في بلادنا...
 
الهدف الرئيسي من هذا الاعتصام الرقمي هو دعم هناء في استئنافها للحكم الأولي حتى إسقاط إدانتها بموجب الفصل 490، والذي سيشكل لا محالة،  خطوة كبيرة لدعم قضيتنا.
 
هو بداية نضالنا، ولابد من الإنصاف القضائي لهناء.
#stop490
كلنا خارجات وخارجون عن القانون حتى يتغير القانون.

إئتلاف 490