الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

من اليوم إلى 31 يناير.. انطلاق مهرجان الدارالبيضاء الدولي للسينما المستقلة "افتراضيا" بمشاركة 30 دولة

 
تنطلق اليوم الأربعاء 27 يناير 2021، النسخة الأولى من مهرجان الدار البيضاء الدولي للسينما المستقلة بصيغة افتراضية، حيث ستتيح هذه النسخة للجمهور الاستمتاع "عن بعد" بـ30 فيلما (طويل-قصير)، وذلك خلال الفترة من 27 إلى 31 يناير 2021.
وبحسب المنظمين إن هذه الدورة الأولى ستعرف مشاركة 12 فيلما طويلا و 18 فيلما قصيرا، من حوالي ثلاثين بلدا، والتي تم إخراجها بين عامي 2019 و 2021 .
وأضاف المنظمون في بلاغ توصل "الغد 24" بنسخة منه، أنه على الرغم من أن عدم اليقين المتعلق باستئناف التظاهرات حضوريا، فقد تقرر تنظيم هذه النسخة الأولى من مهرجان الدار البيضاء الدولي للسينما المستقلة افتراضيا، من خلال البث المجاني للأفلام المتسابقة على منصة المهرجان www.ficic .casablanca.com
وتضم لجنة تحكيم النسخة الأولى، التي يرأسها المخرج وكاتب السيناريو والمنتج الفرنسي مانويل سانشيز، من الناقدة السينمائية السورية رندة الرهونجي، والممثلة المغربية نزهة رحيل، والصحفية ومسؤولة البرمجة الفرنسية إيزابيل بورون، والشاعر والمدير الفني لمهرجان أفلام السعودية (مهرجان السينما السعودية) أحمد الملا، والممثل الهايتي جيمي جان لويس.
وبالإضافة إلى الجوائز الكلاسيكية تم تعزيز هذه النسخة من خلال إحداث جائزة خاصة تكريما لمدينة الدار البيضاء التي تحمل اسم "أنفا".
وخلص البلاغ إلى أن المهرجان يمثل فرصة للترويج للسينما المستقلة وضخ روح جديدة فيها في هذه الفترة من الأزمة الفنية، التي تفاقمت بفعل انتشار وباء فيروس كورونا الذي أضر بقطاع (السينما) أساسي بأكمله.