الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

للمرة السادسة في تاريخهم.. "أسود الأطلس" يتأهلون لمونديال 2022 والملك يهنئهم بالفوز

 
حجز المنتخب الوطني المغربي تذكرة العبور إلى مونديال قطر 2022 لكرة القدم، عقب فوزه على نظيره للكونغو الديمقراطية بأربعة أهداف لواحد، في المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الثلاثاء 29 مارس 2022، على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدارالبيضاء، برسم إياب الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية المؤهلة للعرس الكروي العالمي.
 
ومباشرة، عقب نهاية المباراة، هنأ الملك محمد السادس أعضاء المنتخب الوطني بمناسبة تأهلهم لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.
وهكذا أجرى الملك اتصالا هاتفيا مع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ومدرب المنتخب الوطني، وحيد حاليلوزيتش، وعميد الفريق، غانم سايس، معربا عن تهانئه الحارة للاعبين والطاقم التقني والإداري لما بذلوه من قصارى الجهود والبصم على مسار متميز توج بهذا الإنجاز الكبير.
 
وأضحى المنتخب المغربي أول المتأهلين إلى الدور النهائي من التصفيات الأفريقية للمشاركة في كأس العالم بقطر 2022، برفقة نظيره السنغالي...
 
وكانت أول وأخطر فرصة للمغرب تسديدة للكعبي من داخل المنطقة تصدى لها الحارس جويل كياسومبوا على دفعتين (12).
 
وافتتح عز الدين أوناحي التسجيل من تسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة مستغلا كرة مبعدة من أحد المدافعين فأسكنها على يسار الحارس (20).
 
وتعرض "أسود الأطلس" لضربة ثانية بإصابة حارس مرمى إشبيلية ياسين بونو في رأسه فترك مكانه لحارس مرمى هاتاي سبور منير المحمدي (43).
 
وعزّز تيسودالي تقدم المغرب في الدقيقة السابعة من الدقائق الـ12 التي احتسبها الحكم وقتا بدل ضائع بسبب إسعاف الحارس بونو، عندما استغل كرة رأسية لسامي مايي فشل مدافع التعاون السعودي كريستيان لويينداما في إبعادها فتهيأت أمام مهاجم خنت البلجيكي صاحب هدف التعادل في مباراة الذهاب، فانطلق وتوغل داخل المنطقة ولعبها بخارج قدمه اليمنى بين ساقي الحارس جويل كياسومبوا (45+7).
 
وتابع تيسودالي تألقه وتوغل داخل المنطقة ومرر كرة على طبق من ذهب إلى أوناحي الذي هيأها لنفسه وسددها بيسراه من مسافة قريبة على يسار الحارس كياسومبوا (55).
 
وحرم القائم الأيمن تيسودالي من الثنائية برده تسديدته من مسافة قريبة (65).
 
وختم حكيمي المهرجان مستغلا كرة مرتدة من الحارس كياسومبوا اثر تسديدة قوية من خارج المنطقة لأوناحي فتابعها من مسافة قريبة (70).
 
وسجل المهاجم السابق للرجاء البيضاوي والحالي للعين الإماراتي مالانغو الهدف الوحيد للضيوف عندما تلقى كرة خارج المنطقة هيأها لنفسه على صدره وسددها "على الطاير" على يمين المحمدي (78).
وكان المنتخب الوطني المغربي قد تعادل في موقعة الذهاب التي أقيمت بكينشاسا بهدف لمثله، ليتأهل بذلك أسود الأطلس إلى كأس العالم للمرة الثانية على التوالي، والسادسة في تاريخ كرة القدم المغربية، بعد أعوام 1970 و1986 و1994 و1998 و2018.
 
وقال مدرب المنتخب الوطني، وحيد خليلوزيتش، الذي يواجه انتقادات كثيرة بسبب عنجهيته وخططه التكتيكية واختياراته البئيسة للتشكيلة "مصر تعتمد بشكل كبير على صلاح، والسنغال على مانيه، والجزائر على محرز. لكن المغرب يعتمد على 11 لاعبا".