الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
ديفيد شينكر ودفيد فيشر باللباس الصحراوي

أمريكا ومغربية الصحراء.. هذا ما قالته وكالة الأنباء الإسبانية عن زيارة شينكر وسفير أمريكا بالرباط للداخلة

 
بعد الزيارة الناجحة التي قام بها وفد أمريكي رفيع المستوى للصحراء المغربية، وتحديدا مدينتي العيون والداخلة، السبت والأحد الماضيين، أكدت وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) اليوم الاثنين 11 يناير الجاري، أن الزيارة التي قام بها وفد أمريكي برئاسة مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، لمدينتي العيون والداخلة "جاءت لتأكيد الدعم القوي والثابت للولايات المتحدة الأمريكية لمغربية الصحراء".
وقالت "إفي" إن الإدارة الأمريكية تؤكد بهذه الزيارة، أيضا، دعمها لـ "مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب باعتباره الحل الوحيد" للنزاع حول الصحراء. كما لاحظت أنها "المرة الأولى التي يقوم فيها سفير أمريكي وكذا مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية بزيارة لمنطقة الصحراء".
وكتبت "إفي" أنه "بهذه الطريقة أكدت الولايات المتحدة الأمريكية دعمها الفعال والمطلق لموقف المغرب بشأن الصحراء".
وذكرت الوكالة بأن هذه الزيارة جاءت تجسيدا للاتصال الهاتفي ليوم 10 دجنبر بين الملك محمد السادس ورئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، الذي كان قد أعلن عن إصدار مرسوم رئاسي يقضي باعتراف الولايات المتحدة بسيادة المملكة المغربية الكاملة والتامة على كامل منطقة الصحراء المغربية.
وكان وفد أمريكي رفيع المستوى برئاسة مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد زار أمس الأحد، مقر القنصلية الأمريكية العامة المرتقبة بالداخلة. كم كان الوفد الأمريكي مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، ديفيد فيشر.