الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج توجه مذكرة للملك لتمكين مغاربة العالم من المشاركة السياسية

 
قررت تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج، رفع مذكرة للملك محمد السادس، لتمكين المغاربة المقيمين في دول المهجر من التصويت والتمثيلية في قبة البرلمان.
وقالت تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج، في بلاغ لها، توصل موقع " الغد 24" بنسخة منه، إنها ستتخذ عدة مبادرات للترافع حول أحقية المشاركة المؤسساتية لمغاربة العالم، وتفعيل مقتضيات الدستور و‏إنصافهم بتمكينهم من إسماع صوتهم والتعبير عن أوضاعهم والمساهمة في الدفاع عن مصالح الوطن والمواطنين أينما كانوا.
وحددت تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج، تاريخ 5 إلى 12 يناير 2021 ‏لعقد لقاءات مع الأمناء العامين للأحزاب، وكذا مع رؤساء فرق الأحزاب بمجلس النواب و مجلس المستشارين، ثم عقد لقاء مع الأمين العام لمجلس الجالية، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ورئيس مجلس النواب، بالإضافة إلى لقاء مع رئيس مجلس المستشارين، ووزير الداخلية وأخيراً لقاء مع رئيس ‏الحكومة.
وأوضحت التنسيقية، أن الاجتماعات التي عقدتها، استندت على التوجيهات الملكية المتعلقة بالمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، وكذا الفصول، 16، 17،18،30،163المتعلقة بمغاربة العالم والهجرة في دستور 2011، والذي ساهم أعضاء الأحزاب المغربية بالخارج بشكل فعال في تأطير عملية التصويت عليه في العديد من بلدان المهجر.
وأكدت التنسيقية في بيانها، أن التمثيلية المؤسساتية لمغاربة العالم ضرورة وطنية و دستورية، وذلك باستحضار انتظارات مغاربة العالم ودورهم في المساهمة في بلورة مستلزمات النموذج التنموي الجديد.