الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
قادة مجلس دول التعاون الخليجي يوقعون على "إعلان العُلا" البيان الختامي لقمتهم الواحدة والأربعين

"بيان العُلا".. القمة الخليجية تختتم أشغالها بالتأكيد على الوحدة والتضامن والاستقرار والازدهار

 
وقع قادة مجلس دول التعاون الخليجي، اليوم الثلاثاء 5 يناير 2021، في قمتهم المنعقدة في العُلا بالسعودية، البيان الختامي، "بيان العُلا"، الذي أكد على الوحدة والتضامن والاستقرار والازدهار...
 
وجاء التوقيع في اختتام الجلسة الافتتاحية للقمة الخليجية الواحدة والأربعين، التي أكدت على ضرورة التضامن والاستقرار الخليجي والعربي والإسلامي.
 
وفي كلمته الافتتاحية للقمة الاعتيادية الـ41 لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، رحّب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، بالقادة الحاضرين، مؤكدا على ضرورة تعزيز التكامل بين دول المجلس، وتأكيد التضامن والاستقرار، وتعزيز أواصر الود والتآخي...
 
ودعا الأمير محمد بن سلمان، ممثلا الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، إلى توحيد الجهود لمواجهة التحديات في المنطقة، كما دعا إلى مواجهة المشروع الإيراني في المنطقة، معتبرا أن البرنامج النووي الإيراني يهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي.
 
وفي التفاتة إنسانية طيبة، قال الأمير محمد بن سلمان إن "خادم الحرمين وجّه بتسمية القمة الخليجية 41 باسم السلطان قابوس والشيخ صباح رحمهما الله".
 
ووجه ولي العهد السعودي "بالغ الشكر والتقدير لجهود رأب الصدع التي سبق أن قادها أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد، واستمر بمتابعتها الشيخ نواف الأحمد بدعم الولايات المتحدة".
 
وأضاف الأمير محمد بن سلمان أن علينا جميعا أن نستدرك الأهداف السامية والمقومات التي يقوم عليها المجلس لاستكمال المسيرة وتحقيق التكامل في جميع المجالات، مشيرا إلى أن رؤية خادم الحرمين هي تعزيز التكامل بين دول المجلس.
 
وأكد البيان الختامي للقمة الخليجية الـ41 على وقوف دول مجلس التعاون الخليجي صفا واحدا في مواجهة أي تهديد تتعرض له أي من دول المجلس، مشدداً على عدم المساس بسيادة أي دولة أو استهداف أمنها. وشدد البيان، في الآن نفسه، على أهمية وجود موقف موحد واضح ضد التهديدات الإيرانية، مضيفاً أن قمة العلا أعلت المصالح العليا لمنظومة التعاون الخليجي، وأكد بيانها الختامي على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس.