الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
مايك بومبيو رئيس الدبلوماسية الأمريكية

تدشين فوري .. واشنطن تسابق الزمن وتعلن بدء عملية فتح قنصلية للولايات المتحدة الأمريكية بالداخلة

 
تسارع الولايات المتحدة الأمريكية الزمن من أجل التنفيذ الفعلي لقرارها الأخير الذي جاء في أعقاب اعترافها بمغربية الصحراء، بفتح قنصلية عامة لها بالداخلة. إذ بعد تغريدة كاتب الدولة الأمريكي مايك بومبيو، أمس الخميس، حول بدء إجراءات فتح القنصلية، أعلن اليوم الجمعة عن بدء عملية فتح قنصلية أمريكية بالداخلة، مع التدشين "الفوري" لمكتب ذي حضور افتراضي .
ولأن هذه العملية تشكل أهمية كبرى للولايات المتحدة الأمريكية، أوضح بومبيو، في بلاغ، أنه "طبقا لإعلان الرئيس ترامب بشأن الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء، فإن كتابة الدولة تعلن أنها شرعت في عملية إحداث قنصلية أمريكية في المنطقة "، قبل أن يؤكد "أننا ندشن مكتبا ذا حضور افتراضي بأثر فوري".
وأوضح رئيس الدبلوماسية الأمريكية أن هذا المكتب، الذي ستتمحور مهامه حول النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ستعقبه قريبا قنصلية تقوم بكامل مهامها .
وأبرز بومبيو أن هذا المكتب الذي سيكون بحضور افتراضي سيتم تدبيره من طرف سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، مؤكدا من جهة أخرى، أن الولايات المتحدة تترقب باهتمام هذا الالتزام القوي، وستواصل دعم المفاوضات السياسية من أجل حل المشاكل القائمة بين المغرب و"البوليساريو" في إطار المخطط المغربي للحكم الذاتي.
يذكر أن الإعلان عن قرار فتح قنصلية أمريكية بالداخلة تم يوم 10 دجنبر الجاري، عقب اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب. وكان الرئيس الأمريكي أعلن بهذه المناسبة، القرار التاريخي للولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمملكة على صحرائها.