الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

ضربة موجعة للبوليساريو وحاضنتها الجزائر.. مصر تعتزم فتح قنصلية عامة بمدينة العيون

 
أفادت وسائل إعلام مصرية أن جمهورية مصر العربية ستنضم لركب الدول العربية التي افتتحت قنصليات بمدينة العيون كبرى حواضر أقاليم الصحراء المغربية.
وقالت المصادر ذاتها إن عبد الفتاح السيسي، الرئيس المصري وجه سامح شكري، وزير خارجية بلاده، لترتيب فتح قنصلية مصرية بمدينة العيون، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة.
ويذكر أن عددا من الدول العربية وانطلاقا من مواقفها الثابتة بشأن دعم الحقوق المشروعة للمغرب في التوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء المغربية على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الوطنية والترابية، كانت قد قررت افتتاح قنصلياتها بالمدن الجنوبية ومنها البحرين التي افتتحت قنصلية في 14 دجنبر الحالي بالعيون، كما كانت الإمارات قد افتتحت في مطلع نونبر الماضي قنصليتها هي الأخرى في العيون، لتصبح أول دولة عربية تدشن بعثة دبلوماسية في الأقاليم الصحراوية الجنوبية.
وفي نونبر الماضي، أعرب الملك عبد الله الثاني عاهل المملكة الأردنية، للملك محمد السادس، عن رغبة بلاده في فتح قنصلية بمدينة العيون.
ويشار إلى أن الولايات المتحدة كانت أعلنت منذ أيام اعترافها بالسيادة المغربية على الصحراء، وقررت فتح قنصلية في مدينة الداخلة بالصحراء.