الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

وكالات تصنيف دولية تدرج OCP ضمن قائمة كبريات الشركات العالمية في قوة الإدارة

 
حصلت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على تقدير جيد من قبل وكالتي التصنيف الدوليتين فيجيوإيرس وسوستان أناليتيس Vigeo Eiris و Sustainalytics، المتخصصتين على التوالي في تقييم أداء الاستدامة وتحديد مستويات المخاطر (البيئية والاجتماعية والحكامة) لكبريات الشركات العالمية.
وفي هذا الصدد نالت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على أفضل أداء من لدن فيجيوإيرس، في كل ما يتعلق بمساهمتها وانخراط مسؤوليها في التنمية المستدامة على مدى عدة سنوات.
وأكدت المجموعة في بيان لها أنها احتلت الصف الثالث عالميا من إجمالي 206 شركة عالمية في قطاع التعدين وصناعة المعادن فيما احتلت الرتبة الأولى بين الشركات المماثلة في البلدان الناشئة بحسب تصنيف فيجيوإيرس.
وذكر المصدر ذاته أن تقييم الأداء العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ارتفع بـ 27 نقطة مقارنة بعام 2019، نتيجة التقدم المنهجي للمجموعة في القضايا المتعلقة بالمجالات التي تدرسها الوكالة وهي: البيئة والموارد البشرية وحقوق الإنسان والمشاركة المجتمعية والسلوك في الأعمال التجارية وكذلك الحكامة.
ومن أصل أقصى تنقيط منحته الوكالة وهو 76/100 لجميع الصناعات مجتمعة، فقد حصلت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على نقطة 66/100 ، بما يتوافق مع مستوى متقدم من الأداء، علما بأن تقييم الشركات يتم على أساس المعلومات العامة والتفاصيل التي تقدمها ردا على أسئلة وكالة التصنيف وفي هذا الصدد، تعتبر مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ”استباقية" فيما يتعلق بنشر المعلومات، وهو المستوى الأول من التعاون على مقياس من أربعة، مما يدل على جهود الإبلاغ والتعميم التي تقوم بها المجموعة.
وفي سياق متصل منحت وكالة التصنيف سوستان أناليتيس التي تقوم منذ عشر سنوات بإجراء دراسات تقييمية بشكل ذاتي لأداء مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تقديرا جيدا حول جوانب تقييم الأداء، في قوة الإدارة وطريقة تدبيرها والتأثير الملموس لعناصر "مخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية".
وأبرزت سوستان أناليتيس أن مستوى "مخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية"، الذي حددته الوكالة للمجموعة انخفض بشكل حاد بأكثر من النصف ليصل إلى درجة 27.4 ، ويتكون تصنيف المخاطر هذا من عنصرين هما مستوى تعرض الصناعة لـ "مخاطر الحكامة البيئية والاجتماعية والمؤسسية وكذلك مستوى التحكم في المخاطر المذكورة.
ويذكر أن تقرير هذه الوكالة قد مكن بالتالي مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من احتلال منصة أفضل الشركات أداء من بين 53 شركة تم تقييمها في فئة "المواد الكيماوية الزراعية".