الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

خطوة نحو إنهاء انقلاب عصابات الحوثي.. السعودية ترحب بتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة


رحبت المملكة العربية السعودية بتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة، المنبثقة عن اتفاق الرياض، متطلعة إلى تحقيق الأمن والاستقرار لهذا البلد.
جاء ذلك على لسان وزير الخارجية السعودي الأمير، فيصل بن فرحان، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، جاء فيها "نبارك للأشقاء اليمنيين تشكيل الحكومة الجديدة، والتي تأتي تنفيذا لاتفاق الرياض، متطلعين لأن يسهم ذلك في تحقيق الأمن والاستقرار، وتلبية تطلعات الشعب اليمني الشقيق في حل سياسي ينهي الأزمة الحالية". 
بدوره، اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية، عادل الجبير، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن ما تحقق من تشكيل حكومة يمنية جديدة وفقا لما ورد في اتفاق الرياض "خطوة مهمة في بلوغ الحل السياسي وإنهاء الأزمة، وإرساء الأمن والاستقرار وتحقيق ما يصبو إليه الشعب".
من جهته، قال نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان: "نبارك تنفيذ اتفاق الرياض واكتمال عقده بتشكيل الحكومة اليمنية"، موضحا أن الاتفاق عقد بعد جهود قادها شقيقه ولي العهد محمد بن سلمان، بهدف "تحقيق التوافق بين الإخوة اليمنين".
وكانت الرئاسة اليمنية أعلنت، أول أمس الجمعة 18 دسمبر 2020، عن تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة برئاسة معين عبد الملك، الذي أكد أن هذه الحكومة هي تتويج لجهود كبيرة قادها الرئيس عبدربه منصور هادي، والسعودية ودول تحالف دعم الشرعية والقوى السياسية.
وبهذا الإنجاز السياسي الجديد يدشن اليمن مرحلة جديدة على طريق إنهاء الانقلاب الحوثي، الذي أدمى هذا البلد منذ سنوات.
ويرى مراقبون أن من شأن هذا التوافق، الذي صنعه اتفاق الرياض، وجهود تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، أن يشكل نقطة فاصلة في طريق إنهاء انقلاب عصابات الحوثي، وردع التصعيد الإيراني، الذي حوّل اليمن إلى منصة تهديد لدول الجوار وللملاحة الدولية...
ورحبت دولة الإمارات بتنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية الشرعية، والمجلس الانتقالي الجنوبي، وبما تم الإعلان عنه من تشكيل حكومة كفاءات سياسية في اليمن، فيما أجمعت مواقف عربية ودولية على أن ما تحقق يمثل خطوة محورية لحل سياسي دائم، ويدشن مرحلة مبشّرة لليمنيين.
وأعربت الإمارات عن أملها في أن تكون هذه خطوة على طريق تحقيق حل سياسي وتسريع الدفع بمسارات إنهاء الأزمة اليمنية. وأثنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، على الدور المحوري للمملكة العربية السعودية الشقيقة في تنفيذ اتفاق الرياض، ودعمها ومساندتها لكل ما يحقق مصلحة الشعب اليمني الشقيق ويسهم في استقراره وأمنه. وشددت الوزارة على أهمية تكاتف القوى اليمنية وتعاونها وتغليب المصلحة الوطنية العليا للتصدي للمخاطر التي تتعرض لها اليمن وأساسها الانقلاب الحوثي.. وجددت الوزارة التزامها بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني ودعم طموحاته المشروعة في التنمية والازدهار والسلام والاستقرار في اليمن، في إطار سياستها الداعمة لكل ما يحقق مصلحة شعوب المنطقة.
ورحبت البحرين بتنفيذ اتفاق الرياض، باعتباره خطوة مهمة لتعزيز وتوحيد الجهود اليمنية لمواجهة الميليشيات الحوثية، وتحقيق تطلعات الشعب اليمني في الأمن والسلم والاستقرار. وأشادت بالجهود المخلصة التي بذلتها السعودية، وما تبديه من حرص واهتمام بأمن واستقرار وازدهار اليمن الشقيق.
ورحب رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي بإعلان تشكيل حكومة الكفاءات السياسية اليمنية الجديدة برئاسة عبد الملك.
وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف عن تقديره لجهود جميع الأطراف اليمنية الهادفة إلى تغليب مصالح الشعب اليمني وتهيئة الأجواء لممارسة الحكومة اليمنية لجميع أعمالها من العاصمة المؤقتة عدن.
وأشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بإعلان تشكيل حكومة كفاءات سياسية، تضم كافة مكونات الطيف اليمني، وحرص الأطراف اليمنية على تنفيذ اتفاق الرياض...
ورحب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن جريفيث، بالتطورات الإيجابية في تنفيذ اتفاق الرياض بما في ذلك تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة معين عبد الملك. وقال جريفيث إن "هذه خطوة مهمة لتعزيز الاستقرار وتحسين مؤسسات الدولة ورفع مستوى الشراكة السياسية، وهي أيضاً خطوة محورية نحو حل سياسي دائم للصراع في اليمن".