الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

لتلافي موجة ثالثة من عدوى كورونا.. إيطاليا تعيد فرض حجر صحي شامل من 21 دسمبر إلى 6 يناير


أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، مساء أمس الجمعة، عن إعادة فرض حجر صحي شامل في البلاد في الفترة من يوم الاثنين 21 دسمبر 2020 إلى غاية يوم الأربعاء 6 يناير 2021، من أجل الحيلولة دون حدوث موجة ثالثة من عدوى فيروس كورونا مع اقتراب احتفالات نهاية السنة.
وقال كونتي، خلال مؤتمر صحفي، إنه سيتم خلال هذه الفترة إغلاق المتاجر، المقاهي والمطاعم، ويمنع أيضا التنقل من منطقة إلى أخرى إلا للضرورة كالعمل أو لدواع صحية، مضيفا أنه سيسمح مبدئيا لفرد واحد من كل عائلة بالخروج مرة واحدة في اليوم.
وتابع كونتي قائلا "إيطاليا ستصبح بأكملها منطقة حمراء"، موضحا أن تدابير الحجر الصحي سيتم تخفيفها بشكل تدريجي أيام 28 و29 و30 دسمبر 2020، وكذلك في 4 يناير 2021. وفي هذه الأيام، سيكون بإمكان المتاجر أن تبقي أبوابها مفتوحة حتى الساعة التاسعة مساء، وسيكون ممكنا التنقل دون تقديم شهادة تبرر ذلك.
وأكد أن السلطات ليس متاحا لها ولا تعتزم مراقبة الامتثال لتدابير الحجر المنزلي، داعيا الإيطاليين إلى احترام الحد الأقصى من التدابير المفروضة، ألا وهو استقبال ضيفين بالغين فقط في المنزل.
وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن متاجر المواد الغذائية وكذلك صالونات تصفيف الشعر والصيدليات ستظل مفتوحة.
وذكرت المصادر ذاتها أن هذه التدابير الخاصة بفترة عيد الميلاد واحتفالات نهاية العام، والتي تضمنها مرسوم جديد، تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء الإيطالي، ليلة أمس الجمعة، في ختام أيام من المفاوضات والتوترات داخل الأغلبية.
وأوضحت المصادر نفسها أن هذا الإغلاق الجديد كان ضروريا لأن فيروس كورونا "يستمر في الانتشار في كل مكان"، وينتاب خبراء اللجنة الفنية والعلمية "قلق شديد إزاء حدوث زيادة في حالات الإصابة بالفيروس خلال فترة عيد الميلاد".
وسجلت المصادر ذاتها أن المرسوم الجديد ينص أيضا على تقديم مساعدات مالية للمقاهي والمطاعم التي أجبرت على إغلاق أبوابها، تصل قيمتها إلى 645 مليون أورو، فيما سيتم اتخاذ إجراءات أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة.