الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين

"كوفيد-19".. التلقيح ضد الجائحة سيبدأ "في نفس اليوم" بجميع دول الاتحاد الأوروبي


أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، أن دول الاتحاد الأوروبي الـ27 ستكون قادرة على بدء حملات التلقيح ضد كوفيد-19 "في اليوم نفسه"، عندما تعطي سلطة التنظيم الأوروبية ضوءها الأخضر للقاح الذي طورته شركة فايزر-بايونتيك.
وقالت فون دير لاين، أمام البرلمان الأوروبي، خلال جلسة عامة عبر الفيديو "أخيرا في غضون أسبوع ستتم الموافقة على اللقاح الأول، لذا يمكن أن تبدأ التطعيمات على الفور (...) إنها مهمة ضخمة"، مضيفة "دعونا نبدأ في أقرب وقت ممكن (حملة) التطعيم هذه معا في الدول الـ 27، على أن تبدأ في نفس اليوم".
وذكرت فون دير لاين "بالإجمال، اشترينا جرعات (من اللقاحات) أكثر مما هو مطلوب للجميع في أوروبا"، من خلال عقود مع مختبرات مختلفة من أجل تكوين "مجموعة متنوعة" من اللقاحات قيد التطوير، قائلة "بنفس الطريقة التي اجتزنا بها هذا الوباء في ظل الوحدة، دعونا نتعهد معا ونتحد جميعا بالقضاء على هذا الفيروس الرهيب".
وبضغط من ألمانيا، أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية، أمس الثلاثاء، أنها ستنظر في 21 دجنبر، قبل أسبوع من الموعد المحدد، في مصير لقاح فايزر/بايونتيك.
وبعد النظر عن رأي الجهة المنظمة والتشاور مع الدول الأعضاء (وهي عملية من المحتمل أن تستمر لبضعة أيام)، ستكون المفوضية الأوروبية قادرة على إصدار ترخيص التسويق المشروط في الاتحاد الأوروبي قرابة عيد الميلاد.
وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أشار، بالفعل أمس الثلاثاء، إلى أن حملة التلقيح ضد "كوفيد-19" ستطلق في نفس اليوم بجميع دول الاتحاد الأوروبي، بحسب تصريحات أوردها قادة كتل برلمانية في الجمعية الوطنية، حيث أكدت أوساطه هذه التصريحات، موضحة أنه لم يتم تحديد موعد لذلك.
ويعد اللقاح الذي طورته الأميركية فايزر والألمانية بايونتيك، الأول الذي تم الترخيص له في بعض الدول الغربية، من بينها بريطانيا والولايات المتحدة، حيث بدأت حملات التلقيح في الأيام الماضية، لكن أيضا في عدة دول أخرى مثل المكسيك والسعودية.