الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

في أفق القضاء عليه.. ورغم أزمة كوفيد 19 وزارة الصحة حريصة على ضمان الرعاية الصحية لمرضى السيدا

 
أكدت وزارة الصحة أهمية ضمان الولوج إلى خدمات الوقاية والرعاية ضد فيروس نقص المناعة البشري السيدا، وذلك بالرغم من سياق الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد الذي يشهده المغرب.
وأوضح بلاغ لوزارة الصحة، أنه على غرار باقي دول المجتمع الدولي، سيخلد المغرب اليوم العالمي للسيدا في فاتح دجنبر 2020، تحت شعار "استمرارية مكافحة السيدا: مسؤولية مشتركة".
وأضاف المصدر ذاته، أن وزارة الصحة عملت على ضمان استمرارية الرعاية للأشخاص المتعايشين مع الفيروس، ولا سيما من خلال ضمان الولوج إلى العلاج المضادات القهقرية(antirétroviraux)، وذلك بالتعاون مع الشركاء المؤسساتيين ومنظمات المجتمع المدني، وبدعم من الصندوق العالمي وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بمكافحة فيروس نقص المناعة البشري، حيث تمت تعبئة جميع الموارد اللازمة من أجل ذلك.
ويذكر أن الوزارة وفي إطار الخطة الإستراتيجية الوطنية لسنة 2023 لمحاربة داء السيدا، تمكنت خلال سنة 2019 وبتعاون مع جميع المتدخلين، من توسيع عملية الكشف عن الفيروس، حيث بلغت نسبة الأشخاص المتعايشين معه والذين يعرفون إصابتهم٪78، مع ولوج 90٪ منهم إلى العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية وإبطال الحمولة الفيروسية عند 92٪ منهم.
وأبرز بلاغ وزارة الصحة أن هذه الانجازات تندرج ضمن التدابير المتخذة للقضاء نهائيا على هذا الداء في أفق سنة 2030، كمشكلة للصحة العامة، وذلك وفقا لأهداف التنمية المستدامة التي انخرطت فيها بلادنا.