الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ونظيره الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا (صورة أرشيفية)

وزير داخلية إسبانيا يلتقي لفتيت غدا الجمعة في سابع زيارة للرباط وهذه أبرز ملفات المباحثات

 
من المنتظر أن يزور فرناندو غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، المغرب، غدا الجمعة، وهي الزيارة السابعة منذ تعيينه على رأس وزارة الداخلية الإسبانية في يونيو 2018 .
وفيما قال موقع "إل إسبانيول" إن زيارة فرناندو غراندي مارلاسكا، للرباط هدفها البحث عن حلول لمشكل الهجرة السرية التي تزايدت مؤخرا من السواحل المغربية إلى جزر الكناري، ذكرت مصادر إعلامية أن المباحثات ستشمل جميع الملفات المشتركة، وفي مقدجمتها القضايا الأمنية، التي تعبر إسبانيا عن ارتياحها الكامل لمستور تطور التنسيق والتعاون المشترك.
وقال مارلاسكا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "المغرب هو شريك استراتيجي لإسبانيا" في مختلف مجالات التعاون الثنائي، مشيرا إلى أن البلدين "الجارين والصديقين" تحدوهما رغبة قوية لتنمية وتطوير علاقات التعاون القائمة بينهما.
وأوضح المسؤول الإسباني أن "الحكومة الإسبانية ووزارة الداخلية تقيمان بشكل إيجابي للغاية الوضعية الحالية للتعاون والتنسيق مع السلطات المغربية، وخاصة مع وزارة الداخلية المغربية"، مضيفا أن "هذه العلاقة الوثيقة والسلسة والمتواصلة تؤتي ثمارها في عدد كبير من المجالات لفائدة مواطني كلا البلدين".
وأضاف مارلاسكا أن العمليات المشتركة بين قوات الأمن الإسبانية والمغربية في مجالات مثل مكافحة الإرهاب أو محاربة المنظمات المتورطة في الجريمة، والتي تشكل خير مثال يعكس بصدق التعاون الوثيق بين البلدين، وكيف يؤدي هذا التعاون إلى تحسين الأمن ورفاهية المواطنين الإسبان والمغاربة"، مؤكدا أن "التعاون بين الأجهزة الأمنية يرتكز على الثقة المتبادلة وعلى أسس علاقات قوية ومستقرة".
وتابع غراندي مارلاسكا "هذه هي زيارتي الرسمية السابعة إلى المغرب منذ يونيو 2018، عندما توليت حقيبة وزارة الداخلية في الحكومة الإسبانية، مما يعكس بوضوح أن المغرب هو شريك يحظى بالأولوية لدى الحكومة الإسبانية".