الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الفنانة الكبيرة الراحلة رجاء الجداوي عاشقة المغرب

ألم وحزن لدى المصريين والمغاربة.. رحيل الفنانة العملاقة رجاء الجداوي بعد صراع مع كورونا

 
جلال مدني

بعد صراع لمدة تقارب شهرا ونصف مع فيروس كورونا، رحلت الفنانة المصرية العملاقة رجاء الجداوي، عن 82 عاما، مخلفة وراءها مشاعر الألم والحزن والأسى لدى المصريين والعرب، كما لدى المغاربة، الذين تملوا بطلعتها في أكثر من زيارة للمغرب، وظلوا يتابعون أعمالها الجميلة بأدائها المتميز، وشخصيتها اللطيفة، التي كانت تغمر بها جمهورها، الذي كان يبادلها الحب، ولم تكن الجداوي تترك فرصة دون التعبير عن حبها للمغرب، وتنويهها بالقفطان المغربي، التي قالت إنها تبوس الأيدي التي تبدع في صناعة القفطان المغربي، وكانت تتذكر بكثير من الاعتزاز استقبالها من طرف الملك الراحل الخسن الثاني، مع عادل إمام، وكانت تتطلع إلى أن تلتقي يوما بالملك محمد السادس...
 
 
 
 
 
وكانت الجداوي أصيبت بفيروس كورونا في ماي المنصرم، ثم نقلت بعدها إلى المستشفى لتلقي العلاج، وظلت تصارع المرض إلى أن أعلنت ابنتها أميرة مختار، صباح اليوم الأحد، وفاتها في تدوينة حزينة على صفحتها في الفايسبوك...

والفنانة الكبيرة الراحلة من مواليد الإسماعيلية عام 1939، ثم انتقلت للعيش مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا في القاهرة، بعد انفصال والديها، وهي لا تزال في سن صغيرة.
 
وألحقتها خالتها بمدرسة داخلية حيث أتقنت عددا من اللغات، وعملت الجداوي مترجمة بإحدى شركات الإعلان في بداية حياتها، قبل أن تتوّج ملكةً لجمال مصر عام 1958.
 
وكانت أولى المشاركات الفنية لرجاء الجداوي في فيلم "غريبة" مع المطربة نجاة عام 1958، لتتوالى بعد ذلك مشاركات لم تنقطع سواء في السينما أو أو التلفزيون أو المسرح على مدى أكثر من 60 عاما.
 
وتزوجت الجداوي من لاعب الكرة حسن مختار وأنجبت أميرة.
 
 
بدأت الجداوي مشوارها في الفن بالموازاة مع مجال عروض الأزياء، وكان أول أفلامها (دعاء الكروان) للمخرج هنري بركات وبطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وزهرة العلا وأمينة رزق.
 
قدمت أفلام (إشاعة حب) و(ثمن الغربة) و(أيام في الحلال) و(بريق عينيك) و(عاد لينتقم) و(الوحل) و(البيه البواب) و(تيمور وشفيقة) و(الثلاثة يشتغلونها) و(كركر) و(مراتي وزوجتي) و(من 30 سنة).
 
جمعتها علاقة فنية قوية بالممثل الكوميدي عادل إمام وشاركت في الكثير من أعماله مثل فيلم (حنفي الأبهة)، ومسلسلي (أحلام الفتى الطائر) و(عوالم خفية)، ومسرحيتي (الواد سيد الشغال) و(الزعيم).
 
و من أبرز مسلسلاتها التلفزيونية (هند والدكتور نعمان) و(أوان الورد) و(تامر وشوقية) و(نونة المأذونة) و(عائلة الحاج متولي) و(شربات لوز) و(يوميات زوجة مفروسة أوي) و(في غمضة عين)...
 
وكانت آخر مشاركات الجداوي الفنية في مسلسل "لعبة النسيان"، الذي بث في رمضان الماضي، وبعد الانتهاء منه أعلنت إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وأودعت إثر ذلك في مستشفى للحجر الصحي بمدينة الإسماعيلية.
-------------
الصورتان داخل النص للفنانة الراحلة رجاء الجداوي في الرباط