الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
بوريطة ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان

البوليساريو تتلقى صفعة قوية.. فرنسا قلقة إزاء عرقلة السير بالكركارات وتشيد بحس المسؤولية للمغرب

 
عبرت فرنسا، اليوم الإثنين، على لسان وزير خارجيتها بالرباط، عن قلقها إزاء استفزازات ملشيات البوليساريو المتمثلة في عرقلة حركة السير بالكركارات.
وقال وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، إن فرنسا قلقة إزاء عرقلة السير المسجلة حاليا بالكركارات، مؤكدا خلال لقاء صحفي مشترك مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عقب مباحثات أجرياها، أن فرنسا تتابع باهتمام أحداث الكركرات، مشددا في الوقت ذاته، على أنه "يتعين الخروج من هذا الوضع"، قبل أن يشيد بحس المسؤولية الذي أبان عنه المغرب.
من جهة أخرى، جدد رئيس الدبلوماسية الفرنسية التأكيد على الموقف "الثابت" لفرنسا، الذي يدعم البحث عن حل "عادل ودائم ومتوافق بشأنه من الأطراف" لقضية الصحراء تحت رعاية الأمم المتحدة.
وقال لودريان "ذكرت بوريطة بموقف فرنسا الثابت والداعم للبحث عن حل عادل ودائم ومتوافق بشأنه من الأطراف تحت رعاية الأمم المتحدة، ووفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، يأخذ في الاعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس جدي وذي مصداقية لحل متفاوض بشأنه".
من جانبه، قال بوريطة إن مباحثاته مع نظيره الفرنسي شكلت فرصة لتقديم لمحة عامة له عن تطورات قضية الصحراء، لاسيما بعد المصادقة على القرار الجديد لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.