الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

مؤسسة "بروباركو" تقدّم منحا لفائدة مجموعتين من كبار الفاعلين في القطاع الصحي في المغرب

 
قدمت مؤسسة "بروباركو"، التابعة لوكالة التنمية الفرنسية والمختصة في القطاع الخاص، منحا إلى كل من مجموعتي مراكز الفحص والعلاج بالمغرب "أو.د.م"، و"أمانيز فارما" (المعروفة باسم ساهاما فارما سابقا)، من أجل تمويل هاتين المؤسستين، الفاعلتين في مجال الصحة، لاقتناء تجهيزات الحماية لموظفي المستشفيات، وتحسين ظروف استقبال المرضى ضمن سياق صحي يتدهور بسبب جائحة كوفيد 19.
وحسب بلاغ من مؤسسة "بروباركو"، توصل موقع "الغد 24" بنسخة منه اليوم الأربعاء 4 نوفمبر 2020، يأتي هذا الدعم الموّجه إلى المؤسستين المذكورتين لتغطية الحاجيات الطارئة لحماية المرضى وعمال الصحة، التي فرضتها جائحة كوفيد 19، والمقدم من طرف الوزارة الفرنسية للشؤون الأوروبية والخارجية، ليؤكد التزام "بروباركو" بتوفير كل المساهمات واستكمال كافة الاجراءات المتبّعة منذ بداية الأزمة من أجل دعم القطاع الخاص في الدول الناشئة.
وتعّد هاتان المجموعتان، مجموعة مراكز الفحص والعلاج بالمغرب ومجموعة "أمانيز فارما"، اثنتان من أهم المراجع في مجال الصحة في القطاع الخاص بالمغرب، تدعمهما مؤسسة "بروباركو" بصفة متوالية منذ 2018 و2020.
فبالنسبة لمجموعة مراكز الفحص والعلاج بالمغرب، فقد تشكلت عبر مجموعة من المصحّات والمراكز المتخصّصة أساسا في تشخيص السرطان ومعالجته. وتعتبر مراكز الفحص والعلاج المجموعة الرائدة للمصحّات الخاصة بالمغرب، وهي تستقبل الآن المرضى من مختلف الفئات الاجتماعية وتشارك بشكل نشيط في جهود التوعية والتقصي ومكافحة السرطان في المغرب. وتعتبر مؤسسة "بروباركو" أحد المساهمين في دعم تطوير مجموعة مراكز الفحص والعلاج منذ 2018 من خلال استثمار بقيمة 22 مليون دولار في رأس المال.
أما بالنسبة لمجموعة "أمانيزفارما" (ساهاما فارما سابقا)، فهي شركة لإنتاج وتوزيع الادوية بالمغرب، وهي مختصة في صناعة المضادات الحيوية الموّجهة للعموم، وأيضا في توزيع الأدوية القابلة للحقن الموّجهة لقطاع المستشفيات. وتعّد "بروباركو" أحد المساهمين في هذه الشركة، وتشارك في تطويرها منذ أبريل 2020، من خلال استثمار بقيمة 12 مليون دولار في رأس المال.
وستسمح هذه المنح المقدمّة، بفضل تمويل من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية، وأيضا من صناديق تمويل خاصة، لهاتين المؤسستين، بتقديم دعم موّجه للشركات يمكنّها من تلبية الحاجيات الاستثنائية الناتجة عن الوضع الصحي الطارئ.
وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة "بروباركو" عملت، منذ بداية جائحة كوفيد 19، بكل جهدها لتلبية حاجيات عملائها، وتمكينهم من الحلول المناسبة، ومساعدتهم على كيفية التعامل الجّيد مع حالة الطوارئ. وواصلت "بروباركو" أيضا نشاطها في تمويل القطاع الخاص، لاسّيما القطاعات المتأثرة بالجائحة والمؤسسات المالية من شركات صغرى ومتوسطة. كما واصلت دعم النشاط الاقتصادي والتشغيل في البلدان الناشئة...
ويذكر أن "بروباركو" تعمل، منذ أكثر من 40 سنة من أجل التنمية المستديمة في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط. وخلال سنة 2019 وحدها، خصصت هذه المؤسسة تمويلا بقيمة 2.5 مليار اورو لدعم المشاريع المتعلقة بالقطاعات الحيوية للتنمية والبنية التحتية وخاصة الطاقات المتجددة والصناعات الغذائية والمؤسسات المالية والصحة والتعليم. وتتمثّل تدخلاتها في دعم الأطراف الفاعلة الخاصة التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال خلق فرص للعمل والدخل اللائق وتوفير الحاجيات والخدمات الاساسية والعمل على تقليص الفقر ومكافحة تغيير المناخ. وتعتبر إفريقيا أول جهة تستفيد من تدخّل "بروباركو"، إذ تم منح 1.285 مليون أورو سنة 2019، ممّا يعادل نسبة 51% من التزاماتها...