الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
عبد السلام أحيزون الرئيس المدير العام لمجموعة اتصالات المغرب

بفضل أنشطتها على المستوى الدولي.. ارتفاع رقم معاملات اتصالات المغرب بـ0,7 % في متم شتنبر

 
تمكنت مجموعة اتصالات المغرب من تحقيق رقم معاملات تجاوز 27,94 مليار درهم، خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2020، بزيادة نسبتها 0,7 في المائة (- 1,2 في المائة على أساس قابل للمقارنة).
وأوضح بلاغ حول نتائج المجموعة حتى متم 2020، أن هذا الأداء يعزى إلى المرونة الجيدة للأنشطة على المستوى الدولي والذي يعوض جزئيا تراجع رقم المعاملات بالمغرب بسبب الأزمة المرتبطة بجائحة كورونا، مضيفا أن مداخيل أنشطة مجموعة اتصالات المغرب فاقت 15,72 مليار درهم، خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2020، بانخفاض بلغت نسبته 3,6 في المائة، وذلك بسبب تراجع رقم معاملات الهاتف النقال، مشيرا إلى أن قطاع الهاتف المحمول، تأثر بضعف المداخيل المرتبطة بالسياحة وعائدات المغاربة المقيمين بالخارج، ولا يزال يعاني من الأزمة المتربطة بفيروس كورونا، لا سيما على تعرفة (الرومينغ الدولي).
وأكد المصدر نفسه، أن هذا الانخفاض تم التخفيف من حدته من خلال الزيادة في معدل رقم المعاملات الثابت الذي ارتفع بنسبة 2 بالمائة، خلال الأشهر التسعة، مع ارتفاع بنسبة 3 في المائة في الربع الثالث من عام 2020 .
وخلال الفترة ذاتها، يوضح البلاغ ، إن الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك (EBITA) تراجعت بـ4 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، بأزيد من 8,97 مليار درهم. وارتفع معدل الفوائد والضرائب والاستهلاك (EBITA) بنسبة 57 في المائة، بانخفاض بنسبة 0,3 في المائة، بينما ارتفعت التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل (CFFO) بنسبة 9,8 في المائة.
وعلى الصعيد الدولي، واصلت أنشطة المجموعة إبداء الصمود برقم معاملات مستقر تقريبا مع متم شتنبر 2020 (ناقص 0,1 في المائة على أساس قابل للمقارنة). و + 4,4 في المائة في التغير الجاري مقارنة بعام 2019 ، وتواصل "داتا موبايل" دعم الأنشطة، على الرغم من السياق الصعب المرتبطة بجائحة فيروس كورونا والاضطرابات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في مالي والأمطار الغزيرة التي عرفتها بعد المناطق.
وبحسب المجموعة فقد عرفت أرباح المعاملات قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك ونقص القيمة (EBITDA) للأشهر التسعة الأولى من 2020، ارتفاعا بأكثر من 5,38 مليار درهم، بزيادة 6,7 في المائة، مضيفا أن (EBITDA) ارتفع بنسبة 0,9 نقطة، مدفوعا بشكل أساسي بتحسن الهامش الصافي والجهود المستمرة لتحسين تكاليف التشغيل.
وخلال الفترة نفسها، بلغت النتائج قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك (EBITA) للمجموعة 2,65 مليار درهم بزيادة نسبتها 1,8 في المائة. وهو ما يمثل تحسنا قدره 0,7 في المائة، على أساس قابل للمقارنة.
وبفضل زيادة الارباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك ونقص القيمة (EBITDA) وتحسن الاستثمار، ارتفعت نسبة التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل (CFFO) بنسبة 52 في المائة (+46,9 في المائة على أساس قابل للمقارنة) ليصل إلى أكثر من 4,16 مليار درهم.