الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بالأرقام وبالترتيب.. هذه أكثر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي استعمالا في العالم سنة 2020

 
أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزءا أساسيا من الحياة اليومية، إذ يبلغ عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي 3.8 ملايير مستخدم في العالم، بما يمثل نحو 50 في المائة من سكان العالم.
 
ومن المتوقع أن يزداد عدد مستخدمي الإنترنت بمعدل مليار مستخدم إضافي في السنوات المقبلة، مما يعني زيادة عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أيضا.
 
وحسب مختلف دوائر الإحصاء، ندرج في ما يلي مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي السبعة الأكثر استعمالا في العالم، مع الإشارة إلى باقي المواقع، التي تقترب من ترتيب السبعة الأوائل:
 
1- فايسبوك "Facebook"
 
على الرغم من المشكلات العديدة التي تواجه شركة "فايسبوك" الأمريكية، ورغم مقاطعة مجموعة كبيرة من الشركات لإعلانات منصة "فايسبوك"، إلا أن سعر سهم الشركة يواصل ارتفاعه، كما أن منصة "فايسبوك" تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي، بأكبر عدد مستخدمين نشطين شهريا، إذ يبلغ 2.6 مليار مستخدم نشط شهريا.
 
2- واتساب "WhatsApp"
 
بلغ عدد مستخدمي تطبيق الرسائل الأمريكي "واتساب" 2 مليار مستخدم نشط شهريا، وهو تطبيق مملوك لشركة "فايسبوك"، وتم إطلاق الإصدار الأول منه في 3 ماي عام 2009.
 
3- يوتيوب "YouTube"
 
حققت منصة "يوتيوب" الأمريكية إيرادات بلغت 15.1 مليار دولار في 2019، أي ما يقرب من ضعف الإيرادات التي حققتها في 2017، وقد استثمرت الشركة الأم "ألفابت" في يوتيوب من خلال طرح خدمات جديدة مثل "يوتيوب ميوزيك"، و"يوتيوب بريميوم"، وهو عبارة عن نظام باشتراك يقدم موسيقى بدون إعلانات، وقد احتلت المنصة المركز الثالث، بعدد مستخدمين نشطين بلغ 2 مليار مستخدم نشط شهريا.

4- ماسنجر "Messenger"
 
يحتل التطبيق الأمريكي "ماسنجر" المركز الرابع، بعدد مستخدمين بلغ 1.3 مليار مستخدم نشط شهريا، وقد أطلقت شركة "فايسبوك" الإصدار الأول من تطبيق "ماسنجر" في غشت عام 2011، ولا يحتاج المستخدمون إلى امتلاك حساب على "فايسبوك" لإنشاء حساب على "ماسنجر"، بل يمكنهم إنشاء حساب باستخدام رقم الهاتف.

5- وي تشات "WeChat"
 
يعد "وي تشات" أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في الصين، ويبلغ عدد مستخدميه النشطين 1.2 مليار مستخدم نشط شهريا، وهو تابع لشركة "تينسنت"، وقد تم إطلاق إصداره الأول في يناير 2011.
 
6- إنستجرام "Instagram"
 
لعب موقع "إنستجرام" دورا في نجاح "فايسبوك"، فمنذ أن استحوذت شركة "فايسبوك" على "إنستجرام" في عام 2012 مقابل مليار دولار، والمنصة تجذب جمهورا أصغر سنا مقارنة بجمهور "فايسبوك"، وقد بلغ عدد مستخدمي هذا التطبيق الأمريكي 1.1 مليار مستخدم نشط شهريا.

7- تيك توك "TikTok"
 
يحتل "تيك توك" المركز السابع بعدد مستخدمين بلغ 800 مليون مستخدم نشط شهريا عالميا، وهناك محادثات حول استحواذ الولايات المتحدة الأمريكية على التطبيق جزئيا، ويشمل المستحوذون المحتملون "مايكروسوفت" و"تويتر" و"أوراكل".

مواقع تحظى بشعبية كبيرة
 
بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي السابقة، التي احتلت المراكز السبعة الأولى في قائمة أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما، هناك مواقع بارزة تحظى بشعبية أيضا مثل موقع "ريديت" الأمريكي، الذي بلغ عدد مستخدميه 430 مليون مستخدم نشط شهريا في 2020، وذلك مقارنة بـ330 مليون مستخدم نشط شهريا في 2018.
 
ورغم أن موقع "سناب شات" مر بتحديات منذ طرحه في الاكتتاب العام الأولي عام 2017، حيث وصل سعر سهم الشركة إلى أدنى مستوى له بمعدل 4 دولارات؛ بسبب خوف المستثمرين من طرح ميزة "قصص إنستجرام"، إلا أن التطبيق يحظى بشعبية كبيرة، وقد بلغ عدد مستخدميه 397 مليون مستخدم نشط شهريا.
 
ويحظى موقع "تويتر" الأمريكي أيضا بشعبية كبيرة، إذ بلغ عدد مستخدميه 326 مليون مستخدم نشط شهريا، وحققت الشركة أرباحا كبيرة على مدار العامين الماضيين، وبلغت أرباحها 1.2 مليار دولار و1.5 مليار دولار على التوالي في 2018 و2019.