الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

إصلاح الخلل وهذا هو السبب المحتمل.. أجي تفهم اشنو وقع بالضبط لفايسبوك وإنستغرام وواتساب

 
بدأ (فايسبوك) وتطبيقات (إنستغرام) و(واتساب) و(مسنجر) التابعة له بالعودة إلى العمل تدريجيا، في وقت متأخر من ليل الاثنين 4 أكتوبر 2021، ما بعد العاشرة ليلا، بعدما تعطلت خدمات المجموعة الكاليفورنية لأكثر من ست ساعات.
وعلى موقع (داون ديتيكتور)، المتخصص في رصد أعطال الخدمات الرقمية والذي وصف العطب الذي أصاب فايسبوك وتطبيقاته بأنّه "أكبر انقطاع شهدناه حتى الآن"، سجلت الأعطال المبلّغ عنها في الخدمات التابعة لمجموعة فايسبوك انخفاضا ملحوظا قرابة الساعة 22:00 بتوقيت غرينيتش.
وقالت مجموعة (فايسبوك) في تغريدة على (تويتر) "لقد جهدنا في العمل من أجل استعادة الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا، ويسعدنا أن نبلغكم أنها تعود عبر الإنترنت الآن".
من جهتها، قالت شركة (كلاود فلير) للأمن السيبراني إن (فايسبوك) "أعاد الاتصال بالإنترنت العالمي" اعتبارا من الساعة 22:28 بتوقيت غرينتش، مشيرة إلى أن إعادة تشغيل كل خدمات الشبكة الاجتماعية بسلاسة سيستغرق بعض الوقت.
ولم يعلن فايسبوك عن السبب المحتمل لانقطاع خدماته، لكن خبراء في مجال الأمن السيبراني قالوا إنهم رصدوا مؤشرات على تعطل الطرق المؤدية عبر الإنترنت إلى عملاق التواصل الاجتماعي، وأشاروا، تحديدا، إلى مشكلة تقنية تمس نظام "اسم النطاق"، Domain Name، باعتبارها السبب المحتمل.
ويسمح اسم النطاق لعناوين الويب بنقل المستخدمين إلى وجهاتهم، وقد أدى انقطاع مماثل طال شركة AkamaiTechnologies Inc  للخدمات السحابية في يوليوز الماضي إلى إغلاق مواقع متعددة.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن شركة فايسبوك استبعادها أن تكون المشكلة التي يواجهها الموقع من جراء هجمات إلكترونية.
وكانت فايسبوك شهدت انقطاعات واسعة النطاق مع مجموعة التطبيقات التي توفرها هذا العام في مارس ويوليوز، لكنها لم تستمر لتلك الفترة الطويلة.
ويأتي انقطاع الخدمة غداة ظهور موظفة سابقة سابقة في فايسبوك على  شاشة تلفزيون أميركي لكشف هويتها بعد أن سربت مجموعة وثائق للسلطات تفيد أن فايسبوك يعرف أن منتجاته تغذي الكراهية وتضر بصحة الأطفال العقلية.
وعملت خبيرة البيانات فرانسيس هوغن (37 عاما) في شركات من بينها غوغل وبينترست، لكنها قالت في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" الإخباري لشبكة "سي بي إس" إن فايسبوك "أسوأ بكثير" من كل ما رأته سابقا.
وتضم شبكة تطبيقات فيسبوك أكثر من 2.7 مليار مستخدم يوميًا في المتوسط.