الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
رئيس الحكومة يبلغ وكيل عريضة الحياة ونائبه برفض إحداث صندوق دعم مرضى السرطان

رئيس الحكومة يصدم ملايين المغاربة ويرفض إحداث "صندوق دعم مرضى السرطان"


 
جلال مدني
 
رفض رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، صباح اليوم الاثنين 28 سبتمبر 2020، إحداث صندوق وطني لمكافحة مرض السرطان، خلال تقديم جوابه رسميا، على العريضة المطالبة بإحداث هذا الصندوق، خلال اجتماع عقده في مقر رئاسة الحكومة، مع وكيل العريضة عمر الشرقاوي، ونائبه طه لحميداني...

وشكل جواب رئيس الحكومة صدمة لدى عشرات الآلاف من موقعي العريضة، ومعهم ملايين المغاربة، الذين كانوا ينتظرون موقفا إيجابيا من طرف حكومة، تثبت، يوما عن يوم، أنها حكومة تناهض الشعب، وحكومة تدافع عن مصالح أعضائها الضيقة، وتوزع الأموال الضخمة على زبائن الأحزاب المكونة لها، وحكومة خرق القوانين، التي تسد أعينها عن فضائح وزرائها الذين لا يصرحون بمشغليهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتفتح لهم أبواب التعويضات والامتيازات والسيارات والسفريات...

وكان وكيل عريضة الحياة، عر الشرقاوي، رغم كل المثبطات، يحذوه أمل كبير في موقف حكومي إيجابي ينهي مآسي ىلأاف المغاربة مرضى السرطان، مستندا إلى ما أكد عليه رئيس الحكومة في بلاغه بخصوص العريضة، الذي جاء فيه:

"عبر رئيس الحكومة، بهذه المناسبة، عن شكره وتقديره الكبيرين لأصحاب العريضة ووكيلها، ولكافة الذين دعموها بتوقيعاتهم، وقال إن ذلك يعبر عن حس وطني وإنساني عال، ويمثل تفعيلا للديمقراطية التشاركية.

وقال، في كلمة له بالمناسبة، إن هذه أول تجربة  لعريضة تصل إلى مرحلة إعداد تقرير، وإعطاء رأي في شأنها، وهناك مرحلة الدراسة وكذا مرحلة التطبيق.

واعتبر رئيس الحكومة أن  تجربة عريضة الحياة أبانت عن تعبئة مهمة، تجسدت في جمع أكثر من 40 ألف توقيع، مشيرا إلى أن ذلك عمل مشكور ومقدر حظي باهتمام ومتابعة الحكومة، وأنها تجربة يقتدى بها في تفعيل الديمقراطية التشاركية.
 
وقال الشرقاوي، في تدوينة على حسابه في الفايسبوك، إن "الحكومة تقبل العريضة من حيث احترامها للشكليات القانونية، وترفض إحداث صندوق لمكافحة السرطان، وتعوّض مطلبنا بإحداث لجنة وطنية للسرطان، إلى جانب رئيس الحكومة، ومخطط وطني للوقاية من علاج السرطان 2020-2021، وتخصص 780 مليار سنتيم لمرضى السرطان طيلة 10 سنوات المقبلة، بمعدل 7.8 ملايير سنتيم سنويا، وتعميم تلقيح للفتيات 11 سنة ضد سرطان عنق الرحم".
 
وأكد الشرقاوي أن أصحاب عريضة الحياة سيجتمعون، مساء اليوم، لدراسة وتقييم الجواب الحكومي، قبل إعلان اللجنة عن موقفها من الاقتراحات الحكومية...