الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

99 جمعية مدنية تتضامن معهم.. طرد أطر مركز التكوين "اليوسفية سكيلز" في اليوسفية

 
نورالدين الطويليع
 
في سابقة مثيرة، أصدرت 99 جمعية مدنية في اليوسفية بيانا تضامنيا مع مطرودي مركز "اليوسفية سكيلز"، الذي يسهر على تكوين الشباب ومساعدتهم على الاندماج في سوق الشغل.
وكانت مؤسسة "شرق غرب"، التي تجمعها مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط اتفاقية شراكة منذ 2013، وتشرف بموجبها على تدبير مركز "اليوسفية سكيلز"، الذي يسهر على تكوين الشباب ومساعدتهم على الاندماج في سوق الشغل، وعلى تأهيل جمعيات المجتمع المدني، أقدمت على طرد أطرها والتخلي عنهم، متعللة بقرب انتهاء العقدة المبرمة مع المكتب الشريف للفوسفاط.
في هذا السياق، وفي ظل الحيف الذي تعرض له أطر المؤسسة، أكدت 99 جمعية، في بيانها التضامني مع المطرودين، أن قرار الطرد "قرار مجحف وظالم، يضرب عرض الحائط كل المواثيق الدولية وأخلاقيات المهنة وقيم الديمقراطية".
وأضافت الجمعيات الموقعة على البيان أن إغلاق هذا المركز والتخلي عن أطره يطرح أكثر من علامة استفهام، لاسيما أنه "كان محطة للتكوين والبناء والتربية على قيم الحوار والديمقراطية وبناء الشراكات والمشاريع... بالإضافة إلى أنه كان قبلة لتكوين مئات الشباب"...
بدوره راسل يوسف الرويجل، برلماني إقليم اليوسفية، وزير الشغل والإدماج المهني، متسائلا عن دواعي إغلاق مركز اليوسفية سكيلز رغم عطائه وديناميته، وعن مصير أطره ومستخدميه، مطالبا بإنصافهم وضمان حقوقهم، ورد الاعتبار إليهم.