الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
رسم توضحي لـ"الغد 24"

بعد فيديو الدقة المراكشية.. سلطات مراكش تمنع "الشعالة والقنبول" وحلقات الغناء احتفالا بأيام عاشوراء

 
بعد ظهور العديد من الشباب والمراهقين بمراكش، في مقط فيديو يرقصون على إيقاع "الدقة المراكشية" قبل يومين، أعلنت السلطات الولائية بالمدينة الحمراء، اليوم الجمعة، عن منع المظاهر والطقوس الاحتفالية بمناسبة أيام عاشوراء 1442 هـ على مستوى تراب عمالة مراكش، وذلك في إطار التدابير الاحترازية الرامية إلى الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وأصد عامل المدينة، قرارا يقضي بمنع جميع المظاهر والطقوس الاحتفالية التي تنظم بهذه المناسبة على مستوى تراب العمالة، بما في ذلك إقامة طقوس الشعالة، وزيارة المقابر، وحلقات الغناء والطرب والأهازيج الشعبية بالأحياء السكنية والتجمعات سواء من طرف البالغين أو الأطفال، غضافة إلى منع استعمال المفرقعات وما يشابهها، وكل التجمعات أو الأنشطة التي تدخل في إطار الاحتفال بهذه المناسبة أو المرتبطة بها.
من جهة آخرى تتواصل بكثافة عمليات التوعية من طرف السلطات المحلية والمصالح الأمنية بمشاركة فعاليات من المجتمع المدني والصحافة المحلية للتحسيس بخطورة التراخي في احترام التدابير الوقائية للحد من انتشار جائحة كورونا. حيث تجندت المصالح المعنية المختصة لزجر المخالفين، لاسيما مع تسجيل بعض السلوكيات المرتبطة بالطقوس الاحتفالية بمناسبة أيام عاشوراء والمخالفة للتدابير والإجراءات الاحترازية التي ينبغي احترامها في ظل حالة الطوارئ الصحية المفروضة بالمغرب مع ما يمثله ذلك من خطر على الصحة العامة.
وجددت السلطات المحلية بهذه المناسبة، دعوتها لكل ساكنة عمالة مراكش للالتزام الفردي والجماعي بقواعد الوقاية والمتمثلة في ارتداء الكمامة بشكل صحيح ومستمر، والتباعد الجسدي وتفادي التجمعات، وتفادي الخروج المستمر من المنازل إلا للضرورة.
وكانت سلطات مدينة أسفي، أعلنت أمس الخميس عن منع مظاهر وطقوس الاحتفال بعاشوراء، كتدبير احترازي للوقاية من فيروس كورونا.