الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
صورة أرشيفية

سلطات مراكش تغلق أحياء 7 مناطق وتمنع التجمعات والحد من التنقل وتتخذ إجراءات صارمة لحصر الوباء

 
بعد انفجار الوضع الوبائي في المدينة الحمراء، سارعت السلطات الولائية بمراكش، إلى اتخاذ مجموعة من التدابير للحد من انتشار فيروس كورونا، خاصة بعد تسجيل مدينة سبعة رجال، ارتفاعا في عدد الإصابات والوفيات بـ"كوفيد 19".
وبحسب ما أعلنت عنه ولاية جهة مراكش-آسفي، اليوم الأحد، إن من هذه التدابير ما له طابع عام يشمل كل مناطق نفوذ عمالة مراكش، ومنها ما هو خاص ببعض المناطق الحضرية.
وأوضحت الولاية في بلاغ توصل "الغذ 24" بنسخة منه، أنه بالنسبة للتدابير العامة التي تشمل كل تراب العمالة، فقد تم إطلاق عمليات مكثفة للتوعية والتحسيس بمشاركة عدة مصالح وفاعلين من القطاع الخاص والمجتمع المدني، فضلا عن وسائل الإعلام المحلية، وذلك بهدف التوعية بخطورة التراخي في احترام التدابير الوقائية وآثاره الوخيمة وخاصة النظافة، وإجبارية وضع الكمامة بالشكل الصحيح تحت طائلة العقوبات المقررة، والتباعد وتفادي التنقلات إلا للضرورة القصوى، ووضع حد لبعض الظواهر السلبية وخاصة التجمعات بمداخل الأزقة.
وأشار المصدر نفسه، إلى أن هذه التدابير ذات الطابع العام تهم أيضا تكثيف عمليات التعقيم، وتشديد المراقبة على التنقلات سواء بمداخل المدينة أو بين أحيائها، واتخاذ إجراءات قانونية صارمة في حق المخالفين، وتحديد وقت إغلاق الأسواق والأسواق العتيقة ابتداء من الساعة الخامسة مساء، و احترام الحد الأقصى للطاقة الاستيعابية المحدد في 50 بالمائة، وإغلاق المقاهي والمطاعم التي لا تحترم التدابير الاحترازية المحددة، والإغلاق الكلي للحدائق و الفضاءات الخضراء، ومنع التجمعات بالفضاءات العامة وأمام الوكالات البنكية وغيرها.
وبخصوص التدابير الخاصة التي تشمل سبعة مناطق حضرية، يضيف المصدر ذاته، فقد تم على ضوء المعطيات الإحصائية الموضوعية للحالة الوبائية، تحديد سبعة مناطق حضرية تقتضي، فضلا عن التدابير العامة المذكورة، اتخاذ إجراءات خاصة بها، ويتعلق الأمر بمناطق سيدي يوسف بن علي، والحي الحسني، والحي المحمدي، والمحاميد، والمنارة، وجامع الفنا وقشيش. وتهم التدابير المتعلقة بهذه المناطق، تكثيف عمليات المراقبة، وإغلاق كلي أو جزئي لبعض الأحياء لمواجهة خطر انتقال (كوفيد-19)، مع الحد من التنقلات إلا في الحالات القصوى (الشغل، دواعي صحية، أو اقتناء حاجيات التموين).
وأضاف المصدر عينه، أن هذه التدابير تهم أيضا تحديد وقت إغلاق المقاهي والمطاعم على الساعة العاشرة ليلا، وتكتيف المراقبة للوحدات الإنتاجية والمهنية للتأكد من مدى احترامها للتدابير الاحترازية الجاري بها العمل.