الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

الفيدرالية المغربية للإعلام تقدم 8 وصايا لتجاوز أزمة القطاع وعقلنة دعم المقاولات الإعلامية

 
دعت الفيدرالية المغربية للإعلام، أمس الاثنين فاتح ماي 2023، إلى توحيد الجسم الإعلامي، ونبذ التشرذم والتصادم والتفرقة وإعلاء المصالح العليا للوطن، واستمرارية الحوار لحل مشاكل القطاع...
 
كما شدّدت الفيدرالية على ضرورة ربط الدعم العمومي للقطاع بعقد برنامج، وفق ما جاء في بلاغ، توصّل موقع "الغد24" بنسخة منه، حول خلاصات الجمع العام، الذي عقدته الفيدرالية في الرباط، لإعادة هيكلة اجهزتها التقريرية من مكتب ولجان، بحضور عدد من مدراء الإذاعات الخاصة والجرائد الإلكترونية والورقية ووكالات التواصل والإعلام...
 
وفي هذا الصدد، أكد رئيس الفيدرالية، كمال لحلو، أن هذا الاجتماع يأتي في ظرفية خاصة، يطبعها تباين الموافق بشأن العديد من القضايا، في مقدمتها مشروع قانون إحداث لجنة مؤقتة لتسيير المجلس الوطني للصحافة، والمرسوم الجديد لدعم المقاولات الإعلامية.
 
وأبرز كمال لحلو، يقول البلاغ ذاته، أن الفيدرالية تسعى إلى تعميق النقاش بشأن هذه المشاريع، بعيدا عن الحسابات الضيقة، وبغض النظر عن الجهة التي تصدر عنها، داعيا إلى استحضار مصلحة القطاع.
 
ولفت رئيس الفيدرالية إلى أن المشهد الإعلامي ينبغي أن يظل فضاء منفتحا على كل التوجهات في إطار التعددية الديمقراطية، ليوجّه دعوة إلى كافة المؤسسات الإعلامية والزملاء الصحافيين للالتحاق بالفيدرالية، في إطار رؤية منسجة مبنية على الاعتدال والتعاون، لخدمة مصلحة القطاع والعاملين فيه.
 
وخلال هذا الجمع العام، أكد أعضاء الفيدرالية المغربية للإعلام، حسب المصدر نفسه، على وصفتهم للخروج من "الأزمة" الحالية، من خلال ثماني وصايا:
 
1- الدعوة إلى توحيد الجسم الإعلامي ونبذ التشرذم والتصادم والتفرقة وإعلاء المصالح العليا للوطن.

2- التأكيد على أهمية استمرارية الحوار مع الحكومة لإيجاد حلول عاجلة وناجعة لكل المشاكل، التي تواجه القطاع الإعلامي، بمختلف مكوناته وتخصصاته.

3- ضرورة ربط الدعم بعقد برنامج يقوم على احترام ثلاثة مبادئ: الالتزام بالمهنية، واحترام أخلاق المهنة، وجعل الإعلام يصب في خدمة القضايا الوطنية الكبرى. والحرص على ألا يُفقد هذا الدعمُ الإعلامَ استقلاليته أو يحدّ من دوره في التنبيه والانتقاد، في إطار الالتزام بقواعد المهنية، وفي نطاق ما يسمح به القانون.

4- الترافع من أجل مراجعة الشروط والمعايير المعمول بها حاليا في مجال الدعم الإعلامي وتمكين الصحافيين من بطاقة الصحافة.

5- تحسين أوضاع المقاولة الصحفية والعاملين بها، مع تنقية القطاع من الانزلاقات والإنحرافات، التي بات مجالا خصبا لها. ومواكبة المقاولة الإعلامية الصغيرة من أجل تأهيلها ودعمها بالإمكانيات الضرورية لتطوير عملها والارتقاء بخدماتها.

6- اعتماد مقاربة واضحة تتبنى الخط الوسطي المعتدل، واعتبار المكونات الفاعلة في الحقل الإعلامي شريكة ومكملة للحوار البناء والهادف الذي تسعى إليه الفدرالية.

7- دعوة الوزارة الوصية إلى الانفتاح على مقترحات جديدة تأخذ بعين الاعتبار صورة المغرب في الخارج وتحسين الخدمات العمومية المرتبطة بالإعلام، وكذا تعبئة الإمكانيات اللازمة لخدمة القضايا الوطنية للمغاربة داخليا وخارجيا.

8- الدعوة إلى فتح حوار جاد حول مستقبل الصحافة والإعلام في ظل التحديات التي تفرضها التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي، وفي ظل الاكراهات المحلية الإقليمية والدولية...