الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
عبد العزيز الدرويش يلقي كلمة الوفد المغربي أمام الدورة 43 لمجلس أوروبا في ستراسبوغ

عبد العزيز الدرويش يقود وفدا مغربيا شارك بفعالية في الدورة 43 لمجلس أوروبا (+ فيديو)

 
شارك وفد من المملكة المغربية، التي تحظى بمنصب "الشريك من أجل الديمقراطية المحلية بمؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوروبا " في أشغال الدورة الـ43 لهذا المجلس خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 أكتوبر 2022 بمدينة ستراسبورغ الفرنسية.
 
 وقال بلاغ صحفي، توصل موقع "الغد 24" بنسخة منه، إن هذا الوفد ترأسه عبد العزيز الدرويش، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم ورئيس مجلس عمالة الرباط، وضم كلا من فاطنة الكيحل، رئيسة مجلس جماعة عرباوة، وبهية اليوسفي، رئيسة مجلس جماعة بنجرير، وممثل عن المديرية العامة للجماعات الترابية لوزارة الداخلية.
 
وحظيت المشاركة الفعالة للوفد المغربي، في هذه الدورة، بتقدير كبير من لدن كافة الحضور الذين ثمنوا المداخلة القيمة، التي تقدم بها عبد العزيز الدرويش باسم هذا الوفد، والتي كانت حول موضوع "حصيلة وآفاق التعاون بين المملكة المغربية ومجلس أوروبا".
 
كلمة عبد العزيز الدرويش باسم الوفد المغربي أمام الدورة 43 لمجلس أوروبا
 
 
 
وعلى هامش هذه الدورة، جرى استقبال الوفد المغربي، على التوالي، من قبل ليندرت فيربيك (Leendert Verbeek) رئيس المجلس، ورفاييل بينيتز (Rafael Benítez) مدير المجلس، وكذا الكاتب العام الجديد للمجلس ماثيو موري (Mathieu Mori).
 
وخلال هذه اللقاءات، يضيف البلاغ ذاته، عبّر أعضاء الوفد المغربي عن رغبتهم في أن يقوم مجلس أوروبا، في إطار اختصاصاته، بدعم الجماعات الترابية المغربية من خلال:
 
- التعريف وتبادل الخبرات والتقدم الذي حققته في مجال اللامركزية والجهوية المتقدمة.
- دعم وتعزيز المبادرة الغير المسبوقة والمبتكرة في مجال تعزيز التعاون اللامركزي جنوب-جنوب عبر الآلية التي أحدثتها المديرية العامة للجماعات الترابية، وبالتحديد "صندوق الدعم الأفريقي للتعاون الدولي اللامركزي للجماعات الترابية".
 
وبهذه المناسبة، وجّه الوفد المغربي دعوة إلى ليندرت فيربيك، رئيس مجلس السلطات المحلية والجهوية بمجلس أوروبا، للقيام بزيارة عمل للمملكة المغربية.
 
من السياق ذاته، عقد الوفد المغربي مجموعة من لقاءات عمل مع مسؤولين داخل مجلس أوروبا، وضمنهم، بالخصوص، گزافيي قادوري (Xavier Cadoret) نائب رئيس مجلس أوروبا، ودمتري مارشينكوف (Dmitri Marchenkov) مكلف بالعلاقات الخارجية، تم التطرق خلالها إلى علاقات الشراكة والتعاون التي تجمع بين الجماعات الترابية المغربية وهذا المجلس منذ عدة سنوات، وكذا آفاق تعزيزها مستقبلا من خلال:
 
- مشاركة الوفد المغربي في أشغال الدورة 44 للمجلس المرتقب تنظيمها شهر مارس 2023، والتي ستتميز بتنظيم "لقاء جانبي"  (Side-event) وورشة حول موضوع التجربة المغربية في مجال الديمقراطية التشاركية والمواطنة.
- تنظيم ندوة في المغرب حول موضوع البيئة في الأسبوع الثاني من شهر ماي 2023.