الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

هذا ما دار بين الوزير المهدي بنسعيد ووفد شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب

 
خولة عيسان

استقبل وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، يوم الثلاثاء 31 ماي 2022، أعضاء المكتب الوطني لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، وفق المعطيات، التي توصلنا بها من نور الدين أقشاني، الذي يرأس الشبكة بكثير من الجدارة والفعالية والاستحقاق.
وخلال هذا الاستقبال، نوّه الوزير بالشبكة وبالمجهودات التي تبذلها عبر ضخ الحياة في المشهد الثقافي المغربي رغم الإمكانيات البسيطة.
وتابع الوزير، في كلمته أمام وفد الشبكة، مبرزا الدور المهم الذي تلعبه المقاهي الأدبية في تنشيط الساحة الثقافية، والنهوض بالخطاب الثقافي والفكري، وتكسير حالة الجمود، بتقديم أنشطة ثقافية متنوعة تتناسب وميول الجمهور، وتتفهم احتياجاته.
وقد كان هذا الاستقبال، كذلك، مناسبة استعرض فيها الوزير، أمام رئيس وأعضاء المكتب الوطني لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، أهدافَ وسُبلَ تطوير وتحيين الشراكة بين الوزارة والشبكة، والانفتاح على تجارب المقاهي الثقافية، المنضوية تحت لواء الشبكة على الصعيد الوطني والجهوي، وتفعيل دورها في المشهد الثقافي المغربي، ضمن خطة عمل مشتركة، تتيح الثقافة للجميع من دون فرض تلك المنصات العاجية على رجل الشارع العادي أو رواد المقاهي.
من جهته، قدم نورالدين أقشاني، رئيس شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، نبذة عن أنشطة الشبكة، وأهم المشاريع التي تشتغل عليها، قصد تعزيز الفعل الثقافي بالفضاءات العمومية. 
وكان الاستقبال فرصة سانحة ليقدم نور الدين أقشاني للوزير درع الشبكة، وتذكارات رمزية وبعض الإصدارات، وملفا شاملا ومبوبا عن الملتقى الوطني الأخير للمقاهي الثقافية المنظم في ماي 2021، وذلك اعترافا بالمجهودات التي يبذلها الوزير، منذ تعيينه من طرف الملك محمد السادس على رأس وزارة الشباب والثقافة والتواصل.
ومن جهة أخرى، وعد الوزير الشبكة برفع الدعم السنوي وتفاعل المديريات الجهوية والإقليمية لقطاعي الشباب والثقافة على مبادراتها، وحضورها في احتفالات الرباط عاصمة الأنوار.
كما اعتبر المقاهي الثقافية بابا من أبواب الترويج الثقافي الذي يجب ألا يبقى منحصرا في أماكن محدودة، بل يجب أن يندرج في إطار خطة عمل تجعل مثل هذه المبادرات منتشرة على الصعيد الوطني وترسيخها كثقافة بحد ذاتها.