الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

الملك يعزي الرئيس الصيني إثر حادث تحطم طائرة صينية وهذا ما أمر به شي جين بينغ

 
ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن الملك محمد السادس بعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية الصين الشعبية، شي جين بينغ، وذلك على إثر حادث تحطم طائرة تابعة لخطوط شرق الصين الجوية.
ومما جاء في برقية الملك "لقد علمت ببالغ التأثر بنبأ حادث تحطم طائرة تابعة لخطوط شرق الصين الجوية مخلفا العديد من الضحايا".
وأعرب الملك، بهذه المناسبة المحزنة، لشي جين بينغ، ومن خلاله للأسر المكلومة وللشعب الصيني الصديق، عن أحر التعازي وأصدق المواساة في هذا المصاب الجلل، راجيا لهم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء.
وكانت طائرة ركاب تحطمت في منطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ جنوبي الصين، بعد ظهر يوم الاثنين 21 مارس 2022، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".
وأبرزت "شينخوا" أن الطائرة المحطمة من طراز "بوينغ 737" تابعة لشركة طيران شرق الصين، أقلعت من مدينة كونمينغ متجهة إلى مدينة قوانغتشو، في حوالي الساعة 2:38 ظهرا في منطقة جبلية بالقرب من قرية مولانغ في محافظة تنغشيان في مدينة ووتشو. وتحمل الطائرة على متنها 132 شخصا، منهم 123 راكبا، وطاقم مكون من تسعة أفراد...
وعلى الفور، أمر الرئيس الصيني، شي جين بينغ، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، ببذل جميع جهود البحث والإنقاذ. وقال شي، في توجيهاته، إنه شعر بصدمة عندما علم بالحادث، ليأمر بتفعيل آلية الاستجابة للطوارئ بشكل فوري، وبذل جميع جهود البحث والإنقاذ، وتدارُك تداعيات الحادث بطريقة مناسبة.
كما أمر شي باتخاذ إجراءات سريعة لمعرفة سبب الحادث، وتعزيز فحوص السلامة بقطاع الطيران المدني، لضمان السلامة التامة للقطاع وحياة المواطنين.
ودعا رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، وهو أيضا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إلى بذل الجهود لمواساة أسر الضحايا وتقديم المساعدة لها، ونشر معلومات دقيقة في الوقت المناسب، وإجراء تحقيق جاد في الحادث، واتخاذ إجراءات قوية لتعزيز سلامة الطيران المدني.
وأرسلت الإدارات المعنية فرق عمل إلى موقع الحادث. وتم حشد قوات إنقاذ من قوانغشي ومقاطعة قوانغدونغ المجاورة.