الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بالصور.. تبادل ثقافي صيني مغربي ناجح حول "تثمين الملكية الفكرية في الصناعة المنزلية"

 
بشراكة مع مركز "جسور نحو المستقبل"، نظم المركز الثقافي الصيني بالرباط، اليوم الجمعة 18 مارس 2022، تبادلا ثقافيا صينيا مغربيا عبر الإنترنيت، من خلال تطبيق (VooV meeting)، حول موضوع "تثمين الملكية الفكرية في الصناعة المنزلية".
 
هذا التبادل الثقافي الصيني المغربي، الذي قدّم للمشاركين نماذج من النجاح في الصناعة التقليدية بالمغرب والصين، تميّز بالتأطير الناجح للدكتور ناصر بوشيبة، رئيس جمعية التعاون الأفريقي الصيني للتنمية، الناشط المدني والأكاديمي المغربي، الذي كرّس، على مدى عدة سنوات، جهودا جليلة لتعزيز التبادل والتعاون بين الصين والمغرب.
 
وتأتي أهمية هذا اللقاء التواصلي، أولا، من زاوية البلدين المتبادلين، الصين والمغرب، ومن زاوية الموضوع، إذ هما معا بلدان كبيران في قطاع الصناعة التقليدية، الذي يحتل مكانة كبيرة في الاقتصادين الصيني والمغربي...
 
أهمية هذا اللقاء، ثانيا، تتأتى من خلال الهدف، إذ إن الحدث شهد تقديما شاملا لنتائج تفعيل المنتوجات الحرفية الصينية المغربية، بما يعيد الاعتبار للصناعة التقليدية، التي أضحت اليوم تواجه العديد من التحديات، فضلا عن تقديم حالات وتجارب ناجحة في الصين والمغرب، بالإضافة إلى أن هذا اللقاء شكّل فرصة ذهبية للحوار حول أنجع السبل لتعزيز التبادلات الصناعية وخلق منصة تعاون بين البلدين.
 
إنه لقاء تبادلي في غاية الأهمية، أكد فيه الجانب الصيني على الإبداع الثقافي كعامل رئيسي في تطوير الصناعة التقليدية، فيما ركّزت مشاركة الجانب المغربي على تسويق المنتوجات التقليدية.
 
فعاليات هذا اللقاء التواصلي شارك فيها متحدثون صينيون ومغاربة هم:
- السيد عادل لمنيني: مؤسس ورئيس الجمعية المهنية للعلامات التجارية المغربية (APMM)
- السيدة عزيزة بلخياط: مصممة أزياء ومؤسسة ومديرة مدرسة (Escom)
- السيدة نوال العلوي: المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة (SeaSkin)
- السيد فينغ يانغ FENG Yang: طالب دكتوراه في الأنطولوجيا والموروث الثقافي غير المادي الوطني نائب مدير متحف تشانغدو لثقافة إثنيات تشانغ وكيانغ Zang & Qiang
- السيد وو هونغليان WU Honglian: المدير العام لشركة هونغياو للثقافة والتواصل
- السيدة هوانغ هوا HUANG Hua: مديرة تسويق الإبداع الثقافي في متحف الموقع الأثري لجينتشا Jinsha
- السيدة دينغ تشونمي DING Chunmei: حرفية في نسيج الخيزران ومديرة شركة Ding zhizhu
 
كما شهد هذا اللقاء، كذلك، مشاركة كل من:
- السيد إدريس الدريسي: رئيس منتدى الرباط لإحياء التراث الثقافي والفني
- السيد حسن عماري: رئيس الجمعية المغربية للتعاون والصداقة بين الشعوب
- السيدة عائشة شكران: رئيسة شركة SOUK and PLAY
 
وفي ختام هذا التبادل الثقافي، سجّل الدكتور ناصر بوشيبة "الأصداء الطيبة حول اللقاء التواصلي المغربي الصيني، وحول آفاق تطوير التعاون في مجال الصناعة التقليدية، والذي كان لي شرف تأطيره اليوم بالمركز الثقافي الصيني بالرباط"، مبرزا أنه "تم عرض آخر مستجدات هذا القطاع في البلدين، حيث شاركَنا اصدقاؤُنا من الصين كيفية حفاظهم على تراثهم اللامادي، وجعله قاطرة للتنمية ومحاربة الفقر، فيما قدم الرواد المغاربة عروضا حول المجهودات الفردية التي يقومون بها من أجل الحفاظ على هوية القفطان المغربي، والابتكار في اختيار مواد أولية صديقة للبيئة، وكذلك الترويج الدولي للمنتجات المغربية عبر تثمين الملكية الفكرية ومواكبة حرفية الصناعة التقليدية".
ولم يفت الدكتور ناصر بوشيبة أن يقدم جزيل الشكر لفرق عمل كل من مركز "جسور نحو المستقبل" بفاس، وقائدته ليلى أبوحليم، والمركز الثقافي الصيني بالرباط، وجمعية التعاون الإفريقي الصيني للتنمية، على حسن التنظيم وجودة العروض...