الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بالصور.. جمعية الأنوار تنظم ورشة فنية ناجحة لفائدة الأطفال ذوي الإعاقة بجماعة أيت فاسكا

 
كما سبق الإخبار بذلك (أنقر على الرابط)، نظمت جمعية الالأنوار للتنمية والتضامن بجماعة أيت فاسكا في ضواحي مراكش، يومي 9 و10 دسمبر 2021، ورشة فنية لفائدة الأطفال ذوي الأعاقة مع أقرانهم العاديين بمقر الجمعية.
 
الرابط: جمعية الأنوار تنخرط بفعالية في استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج الإعاقة
 
وساهمت الفنانة التشكيلية أمينة بدراوي الإدريسي في تأطير هذه الورشة، بحضور مجموعة من الفعاليات الجمعوية المتخصصة في رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى بعض الفعاليات الإعلامية والمسرحية وأولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة.

وبهذه المناسبة، شدد محمد الدقاق، رئيس جمعية الالأنوار للتنمية والتضامن، على ضرورة إعطاء أهمية فائقة لإدماج الأطفال ذوي الإعاقة في كافة الأنشطة والبرامج الفنية والثقافية والجمعوية بصفة خاصة، وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بإدماج الإعاقة ومحاربة استبعاد هذه الفئة، خصوصا وأن إحصائيات الأمم المتحدة تتحدث عن نسبة 10% من سكان العالم يعانون من الإعاقة، كما يعانون من التهميش، الأمر الذي يتطلب تكثيف الجهود في هذا الورش الأممي، الذي نصت عليه، أيضا، خلاصات وتوصيات النموذج التنموي الجديد للمغرب. 

وفي إطار تفعيل دور المجتمع المدني، أكدت جمعية الأنوار على مواصلة هذا النهج  من أجل فتح آفاق جديدة لهؤلاء الأطفال وفك العزلة عنهم، خصوصا في العالم القروي، أمام الصعوبات التي تعترض إدماجهم في النموذج التنموي الجديد، الذي يوفر الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للأشخاص الموجودين في وضعية الإعاقة...

من جهتها، أكدت الفنانة أمينة بدراوي الإدريسي، من قلب هذه الورشة الفنية، أن الفنون بصفة عامة قد تساهم بجدية في إدماج الأطفال ذوي الأعاقة، مشيدةً، في هذا السياق، بمبادرة جمعية الأنوار، وجهودها المستمرة والموصولة، إذ إن هذا النشاط هو الثالث من نوعه الذي تنظمه الجمعية.

كما تميّز هذا النشاط، كذلك، بتقديم فاصل موسيقي من أداء العازف الفنان شاكر سعيد، قبل اختتام هذا النشاط ببعض الأناشيد من أداء مجموعة من أطفال الجمعية.

وفي الحصة المسائية، باشرت الفنانة أمينة بدراوي تفاعلها مع الأطفال، في الورشة الفنية، التي أثمرت إنتاجات فنية جميلة وقيّمة تعكس التفاعل الإيجابي للأطفال مع الورشة.

وخلال اليوم الثاني من الورشة الفنية، استفاد الأطفال من عرض تنشيطي من تأطير أطر الجمعية، فيما أنجزت الفنانة أمينة بدراوي جداريتين، بمشاركة الفنان سعيد آيت بوزيد والفنان حمزة آيت أومحا والفنان رشيد السيراج، وذلك على الطريق الوطنية رقم 9 بمركز آيت فاسكا.

وخلال هذه الحصة المسائية، تم اختتام الورشة بتوزيع شواهد تقديرية على المساهمين في إنجاح هذه الورشة، وعلى رأسهم الفنانة أمينة بدراوي، كما تم أخذ بعض الارتسامات من لدن آباء وأولياء أمور الأطفال الحاضرين، الذين أكدوا، من خلالها، على أهمية المبادرة، مع تمنياتهم الصادقة باستمرار هذه المبادرات، التي من شأنها توعية المجتمع والمؤسسات المنتخبة بضرورة إعطاء هذه الفئة ما تستحقه من عناية وما تحتاج إليه من حياة أفضل... كما طالبوا وزارة الأسرة والتضامن بالالتفات لهذه الفئة، التي تعاني من العزلة وعدم وجود مرافق اجتماعية وفنية وتربوية، خصوصا في منطقة آيت فاسكا.

وفي هذا السياق، قال مصطفى جنان، الكاتب العام لجمعية الأنوار للتنمية والتضامن، إنه تم الاتفاق مع أولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على تنظيم معرض للوحات، التي تم رسمها من قبل أطفالهم خلال هذه الورشات.