الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

جمعية أنوار للتنمية تستشرف سبل التمكين للمرأة القروية بمراكش

 
نظمت جمعية أنوار للتنمية والتضامن، مؤخرا، ندوة تكوينية لفائدة المرأة القروية تحت عنوان "تمكين المرأة القروية"، بمقر الجمعية الكائن بمنطقة أيت فاسكا آيت أورير بضواحي مراكش، تحت إشراف الدكتورة ليلي رحال العطفاني سفيرة النوايا الحسنة ورئيسة مؤسسة بوابة الأعمال ومنصة (أنا أفريقيا)، بمشاركة مجموعة من الفعاليات الجمعوية والمدنية و210 من السيدات اللواتي يتحدّرن من المنطقة.
 
وفي هذا الصدد، شدّد الأستاذ محمد الدقاق، رئيس جمعية أنوار للتنمية والتضامن، على أهمية موضوع تمكين المرأة وما لهذا الموضوع من أهمية بالنسبة للمجتمع المدني أو الحكومة أو على الصعيد الدولي.
 
وفي مستهل الندوة، أبرزت الدكتورة ليلى رحال العطفاني أوجه تمكين المرأة القروية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية، وقالت إن الأهم هو دعم المرأة القروية حتى تضطلع بدورها الطبيعي في الرقي بالمجتمع القروي وضمان استقلاليتها.
 
من جانبه، تحدث الأستاذ محمد الدقاق عن أهمية تمكين المرأة القروية وتجاوز المشاكل التي تعاني منها، وتمكينها من حقوقها الاقتصادية والاجتماعية وحقها في المشاركة السياسية، وتشجعيها للقيام بدورها في تعزيز التنمية المستدامة والارتقاء بالحياة الاجتماعية. كما ألقى الضوء على مساهمة جمعيات المجتمع المدني في محاربة الفقر والعنف ضد المرأة من خلال الدعم المادي والمعنوي لبلوغ الأهداف المرجوة ، ودعا إلى تفعيل المشاريع المذرة للدخل لتحقيق الاستقلالية الاقتصادية والمالية للمرأة القروية.
 
وأبرز الأستاذ محمد الدقاق الخطوات الواجب اتباعها في مسار تطوير المرأة القروية، وتنويع مصادر تمويل المشاريع الصغيرة للمرأة القروية، وإعطائها دورات تدريبية وتثقيفية، تمكّنها من الاطلاع على كيفية تسويق المنتج للمشروع الخاص بها وضمان الأرباح.
 
وقال الأستاذ محمد الدقاق إن هناك تتبعًا من الجمعية لهذه القضايا من خلال اللجنة النسائية والمكتب التنفيذي للجمعية.
 
وتندرج هذه الأنشطة التي تُنظمها جمعية أنوار للتنمية والتضامن في إطار انفتاحها على محيطها الإنساني والثقافي والاجتماعي وإطلاع المكونات الاجتماعية لسكان منطقة أيتف اسكا بضواحي مراكش على الأفكار المبدعة والمساعدة على النهوض بالأوضاع الاجتماعية للسكان المحليين...